احتساب الطبيب والصيدلي والممرض السعودي بموظفين في «نطاقات»

  • زيارات : 124
  • بتاريخ : 23-يونيو 2015
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : قررت وزارة العمل احتساب المواطنين حاملي درجة الدكتوراه العاملين في منشآت تندرج تحت نشاط الجامعات والكليات الأهلية بواقع سعوديين اثنين في نطاقات، بشرط أن يكون العامل السعودي على وظيفة «أستاذ مساعد – أستاذ مشارك – أستاذ»، بالإضافة إلى احتساب المواطنين العاملين في القطاع الصحي بوظائف طبيب وصيدلي وممرضة بواقع سعوديين اثنين في نسب التوطين نطاقات بشرط أن يكون العامل معتمدًا من هيئة التخصصات الطبية السعودية.

بينما يتم احتساب العمالة الوافدة بوظائف (طبيب، صيدلي، ممرضة) بواقع «نصف عامل وافد» على أن يكون معتمدا من الهيئة.

وطرحت وزارة العمل مسودة قرار على بوابة «معًا نحسن» بهدف تغيير أوزان العمالة الوافدة في نطاقات وفق عوامل محددة، حيث يهدف هذا القرار إلى التوطين «النوعي» ولا يختص فقط بالأجور، ويتخطى ذلك ليشمل نوعية الوظائف نفسها وطبيعة الأعمال وتدرجات المراتب الوظيفية بشكل عام وقد شارك 557 مشاركا في مسودة القرار، الذي طرحته الوزارة على الموقع وتقوم الآن بدارسته وتحليله بعد طرحه للاستفتاء.

وعللت الوزارة قرارها بأنها تطمح إلى تشجيع المنشآت على توظيف السعوديين في وظائف ذات «محتوى أعلى»، وبأجور تتناسب مع محتوى تلك الوظائف.

حيث ترغب الوزارة في مكافأة المنشآت التي تقوم بتوظيف السعوديين في تلك الوظائف، ودعم السعوديين ذوي المؤهلات المرتفعة لتوظيفهم وضمان استمراريتهم في وظائفهم وحصولهم على أجور عادلة تليق بمؤهلاتهم.

من جهة أخرى، ومن باب العدالة، ترى الوزارة أنه يجب كذلك تخفيف الضغط على بعض المهن التي تتطلب مؤهلات مرتفعة ومحددة وتعاني شح في المعروض من السعوديين المؤهلين لها بشكل كبير عن المطلوب في السوق (على سبيل المثال، الأطباء، الصيادلة والممرضات)، دون الإخلال بنسب التوطين المطلوبة من المنشآت الموظفة لهذه المهن، لأن نسبة توطين المستشفى على سبيل المثال تتضمن مهن عديدة لا تتطلب مؤهلات مرتفعة، ويوجد سعوديون باحثون عن عمل يقبلون بالعمل فيها.

القرار في نقاط

احتساب المواطنين العاملين بوظائف ( طبيب، صيدلي، ممرضة) بواقع سعوديين اثنين في «نطاقات» .

يتم احتساب العمالة الوافدة بوظائف ( طبيب ، صيدلي ، ممرضة ) بواقع «نصف عامل وافد».

احتساب المواطنين حاملي الدكتوراه، العاملين في الجامعات والكليات الأهلية بواقع سعوديين اثنين – يشترط أن يكون العامل على وظيفة « استاذ مساعد ، استاذ مشارك ، استاذ».

يتم احتساب العمالة الوافدة الذين يعملون كمعلمي لغة إنجليزية في المعاهد، الجامعات والكليات والمدارس الأهلية، ورياض الأطفال ومعاهد الشراكات الاستراتيجية والكليات الصحية بواقع نصف عامل يشترط لحساب تلك النسبة أن يكون معلم الإنجليزية من الجنسيات التالية :الأسترالية – الأمريكية – البريطانية – الجنوب أفريقية – الإيرلندية – الكندية – النيوزيلاندية.

يشترط لتطبيق النسب المخفضة أن تكون المنشأة الموظفة للعامل مدرجة في نظام حماية الأجور، ومحققة لشروطه.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب