إيران مستعدة لطلب انسحاب حزب الله من سوريا

رفحاء اليوم . متابعات : قال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، إن بلاده مستعدة للطلب من كافة القوى الأجنبية التي تقاتل في سوريا مغادرة الأراضي السورية، بما في ذلك حزب الله اللبناني الذي تمتلك طهران نفوذا كبيرا عليه.

وفي مقابلة مع قناة “فرنسا 24” قال ظريف إن بلاده “قد تستخدم نفوذها لتشجيع المقاتلين الأجانب الذين يقاتلون في سوريا على الانسحاب.”

وأضاف الوزير الإيراني، ردا على سؤال مباشر من مقدم القناة حول إمكانية أن تضغط طهران على حزب الله اللبناني من أجل الانسحاب: “إيران مستعدة لمطالبة جميع القوى الاجنبية بالانسحاب من سوريا.. نحن مستعدون.. للضغط من اجل انسحاب كل غير السوريين من الأراضي السورية.”

وتساند إيران علنا نظام الرئيس بشار الأسد في المواجهات المسلحة التي يخوضها منذ أكثر من عامين ضد المعارضة، ويعتقد أنها مسؤولة عن توفير الدعم المادي والمالي والعسكري له، إلى جانب التدخل المباشر لحزب الله اللبناني الذي تخوض قواته معارك في أكثر من منطقة سورية.

وقد أعلنت إيران قبل أيام مقتل قيادي في الحرس الثوري بضواحي العاصمة السورية، دمشق، وذكرت أنه كان “يدافع عن مقام السيدة زينب”، كما ذكر مسؤول إيراني أن الآلاف من الإيرانيين يشاركون في القتال بسوريا قبل أن تتراجع مصادر إيرانية عن ذلك التصريح في وقت لاحق.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب