إيران سقوط 153 قتيلا و1300 جريح جراء زلزالين

رفحاء اليوم . وكالات

قتل 153 شخصا واصيب 1300 اخرون في زلزالين قويين ضربا السبت منطقة تبريز في شمال غرب ايران، وفق السلطات الايرانية.

وقال نائب وزير الداخلية حسن قدمي كما نقلت عنه وكالة فارس للانباء “هناك 45 قتيلا في اهار و40 قتيلا في ورزغان و50 قتيلا في هريس و18 جريحا قضوا في مستشفيات تبريز”، اي 153 قتيلا، من جهته، تحدث رئيس مركز الكوارث الطبيعية في اذربيجان الغربية خليل سائي عن سقوط “1300 جريح”، وهذه الحصيلة غير النهائية مرشحة للارتفاع بالنظر الى قوة الزلزالين الذين ضربا السبت بقوة 6,2 و6 درجات غرب ايران، واحدثا هلعا في صفوف السكان.

وضرب الزلزالان المنطقة وتم تحديد مركزهما على بعد ستين كلم من تبريز وعلى عمق نحو عشرة كيلومترات، وقال عباس فلاح النائب عن مدينة اهار التي سجلت فيها خسائر جسيمة ان “ستين قرية تعرضت لاضرار كبيرة وتحتاج الى مساعدة”.

من جانبه، اكد بويا هايان المتحدث باسم الهلال الاحمر الايراني ان مدنا عدة وخصوصا اهار وورزغان ومهربان وهريس، اضافة الى ست قرى “تكبدت اضرارا”، ونقلت وكالة فارس عن المسؤول في وزارة الداخلية مرتضى اكبربور ان “خمسين من سكان ورزغان اصيبوا جراء الزلزال نقلوا الى المستشفى”، ودعا سكان المناطق المتضررة الى “عدم النوم في منازلهم هذه الليلة”، وذكرت وكالتا اسنا ومهر ان حالة هلع سادت سكان تبريز الذين نزلوا الى الشوارع هربا من منازلهم.

واكد المعهد الاميركي للدراسات الجيولوجية وقوع الزلزالين، وقدر قوة الزلزال الاول ب6,4 درجات وقوة الثاني ب6,3 درجات بحسب مقياس اللحظة، وسبق ان شهدت ايران العديد من الزلازل المدمرة. واسفر اكثرها عنفا خلال الاعوام الاخيرة عن مقتل 31 الف شخص في مدينة بام بجنوب البلاد في ديسمبر 2003.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب