إيران: روسيا طلبت رسميا الاستفادة من تجربة طهران فى التصدى للعقوبات

رفحاء اليوم . متابعات : قالت وكالة أنباء فارس الإيرانية، إن روسيا طلبت رسميا الاستفادة من تجربة إيران فى مجال التصدى للعقوبات، وطالب ألكسى فلادميرووش مائى سيوف مستشار الشئون البنكية بوزارة المالية بالاتحاد الروسى فى خلال لقائه بمهدى سنائى سفير إيران لدى موسكو، باستفادة بلاده من تجارب إيران فى التصدى للعقوبات.

وأكد الطرفان على التعاون الاقتصادى خاصة فى الشئون البنكية والتنسيق، لإقامة المؤتمر الحادى عشر للجنة المشتركة للتعاون الاقتصادى بين البلدين فى طهران.

وكانت قد أعلنت الولايات المتحدة نهاية الشهر الماضى عن حزمة عقوبات جديدة ضد روسيا، على خلفية اتهام موسكو بالتورط فى الاضطرابات التى تشهدها عدة مناطق فى شرق أوكرانيا.

كما أعلن البيت الأبيض عن فرض عقوبات بحق سبعة مسئولين روس، تتضمن تجميد أصولهم المالية فى البنوك الأمريكية، وكذلك حظر سفرهم إلى الولايات المتحدة، بالإضافة إلى 17 شركة تتبع أشخاصاً من المرتبطين بالدائرة المقربة للرئيس الروسى، فلاديمير بوتين.

وأعلن رئيس وزراء كندا ستيفن هاربر يوم الأحد الماضى عن فرض عقوبات اقتصادية إضافية ضد روسيا، بهدف ممارسة الضغوط الاقتصادية عليها والأطراف الأخرى المسئولة عن الأزمة فى أوكرانيا. وأعلنت كندا نهاية الشهر الماضى فرض عقوبات ضد شركتين وتسع شخصيات روسية.

جدير بالذكر أن القوى الغربية فرضت على إيران أيضا سلسلة من العقوبات على خلفية برنامجها النووى، طالت هذه العقوبات مسئولين بعينهم كذلك القطاع النفطى والمصرفى، وذلك قبل البدء فى تخفيض تلك العقوبات وفقا لاتفاق جنيف الأخير الذى أبرم فى نوفمبر الماضى واسترداد إيران جزء من أموالها المجمدة.

وترى إيران نفسها دولة لها تجربة فى التصدى للعقوبات نتيجة حجم العقوبات الكبيرة التى فرضت عليها.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب