إيران تعرض تعديل تصميم “أراك” لتهدئة هواجس الغرب

رفحاء اليوم . متابعات : كشف مسؤول إيراني الخميس، عن استعداد الجمهورية الإسلامية لتعديل تصميم مفاعل “أراك” النووي، بهدف تهدئة هواجس الغرب بشأن المفاعل الذي يعمل بالماء الثقيل.

وأعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، علي أكبر صالحي، في تصريحات تلفزيونية الخميس، أن “إيران قادرة، عبر إيجاد تغييرات في تصميم مفاعل أراك للماء الثقيل، على خفض هواجس الطرف الغربي، فيما يتعلق بهذا المفاعل.”

وأكد المسؤول الإيراني، في مقابلة مع قناة “برس تي في”، التابعة للحرس الثوري، استعداد بلاده لمساعدة ما وصفها بـ”دول الجوار”، في الاستخدام السلمي للطاقة النووية، في إشارة إلى كل من السعودية والإمارات.

ورداً على تصريحات أمريكية حول “تفكيك” أجزاء من البرنامج النووي الإيراني، قال صالحي: “يمكنكم أن تزوروا منشآتنا النووية، وتشاهدون هل تم تفكيك معداتنا أم لا؟”

وتابع بقوله: “الشيء الوحيد الذي أوقفناه بشكل طوعي، هو إنتاج اليورانيوم بنسبة تخصيب 20 في المائة وحسب.. وهناك موضوع آخر تعهدنا بتنفيذه، وهو عدم نصب معدات أساسية في مفاعل أراك للماء الثقيل.”

وأكد المسؤول الإيراني أن المنشآت النووية تواصل عملها، كما أن تخصيب اليورانيوم مستمر بنسبة 5 في المائة، وذلك بعد أن توصلت الجمهورية الإسلامية إلى اتفاق مبدئي مع مجموعة الدول الكبرى (5+1) بشان برنامجها النووي.

وأشار صالحي إلى أن بلاده بصدد إنشاء محطات نووية أخرى، بمساعدة روسيا، معلناً استعداد إيران لتقديم المساعدة والمشورة اللازمة لدول المنطقة، كالإمارات والسعودية، فيما إذا أرادت إنشاء محطات نووية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب