إيران تبدأ أضخم مناورات بحرية في مضيق هرمز

رفحاء اليوم . متابعات وكالات

بدأت إيران اليوم مناورات عسكرية بحرية تستمر 10 أيام حول مضيق هرمز الذي يعبره 40% من تجارة النفط العالمية، كما أعلن تلفزيون العالم الإيراني باللغة العربية.

وأكد التلفزيون أن هذه المناورات المسماة “ولاية 90” والتي أعلن عنها الخميس قائد البحرية الإيرانية الأميرال حبيب الله سياري، بدأت وفق البرنامج المقرر، وفي المرحلة الأولى من المناورات، انتشرت القوات البحرية شرق مضيق هرمز وبحر عمان وخليج عدن، كما ذكر تلفزيون العالم نقلا عن بيان للبحرية.

وكانت شائعات عن احتمال إجراء تلك المناورات أدت إلى ارتفاع طفيف لأسعار النفط في بداية ديسمبر، فيما يستمر التوتر بين إيران والولايات المتحدة، وقال الأميرال سياري الخميس أن المناورات المقبلة لا تتضمن إغلاق هرمز الذي يربط الخليج ببحر عمان. لكنه أكد أن القوات الإيرانية “تسيطر سيطرة تامة على المضيق هرمز” وتستطيع أن تقفله إذا ما تلقت أمرا بذلك.

وأكدت إيران مرات عدة أنها تستطيع إغلاق هذا الممر المائي الاستراتيجي إذا ما تعرضت للهجوم أو منعت من تصدير نفطها، وتتولى البحرية الإيرانية مسؤولية الدفاع عن المياه الدولية لإيران شرق مضيق هرمز، في حين أوكل الحرس الثوري الإيراني مهمة حماية المياه قليلة العمق في الخليج.

وقامت البحرية الإيرانية التي تنحصر تجهيزات قواتها لمراقبة المياه الدولية بحوالي ست فرقاطات أو مدمرات وثلاث غواصات روسية من طراز كيلو، بمضاعفة عملياتها خلال العامين الماضيين في بحر عمان وخليج عدن، خصوصا لحماية السفن الإيرانية ضد هجمات القراصنة الصوماليين الناشطين في هذه المنطقة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب