«إيجار» يحسم القيمة المستحقة شهرياً من المستأجرين عن طريق الحساب البنكي

  • زيارات : 236
  • بتاريخ : 17-أكتوبر 2013
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : تعتزم وزارة الإسكان تدشين نظام خدمات إيجار الإلكتروني، الذي يحكم العلاقة بين المالك والمستأجر من خلال توثيق عقد الإيجار الموحد، ويتيح النظام الجيد الفرصة للمستأجرين من سداد إيجار الوحدة السكنية عن طريق البنك خصما من حساب الأخير، لاسيما بعد تطبيق نظام الأجور الملزم بصرف رواتب العاملين في القطاع الخاص عن طريق الحسابات البنكية.

وكشف مصدر بالوزارة: إن آلية نظام إيجار سيكون عن طريق وسيط «مكتب عقار الحي» بين المستأجر والمالك، على أن تكون جميع بيانات الملاك في الحي مسجلة لدى النظام عن طريق المكتب العقاري.

وأضاف: هذه الخدمة سيتم تنفيذها بعد تنظيم عمل أداء مكاتب العقار في جميع أحياء ومناطق المملكة.

ويضم نظام خدمات إيجار 4 بنود رئيسة، الأول «ماهوإيجار؟»، ولماذا إيجار؟، كيف نصل إلى إيجار؟، وأخيرا خدمات إيجار».

ويضيف المصدر: إن نظام خدمات إيجار عبارة عن منظومة إلكترونية تقدم حلولًا تكاملية لقطاع إسكان الإيجار من خلال تنظيم العلاقة، وتحفظ حقوق أطراف العملية التأجيرية.

لافتا إلى أن الوزارة تهدف إلى تكوين البنية النظامية والتشغيلية اللازمة لعمل المنظومة بالتعاون مع شركاتها من الجهات الحكومية والخاصة.

وقال: إن خدمات المشروع، الذي تعتزم الوزارة طرحه في منتصف العام المقبل يحتوي على 8 بنود هي:

1- توقيف عقد الإيجار الموحد والهدف من تسهيل إبرام وتوثيق العقود بين طرفي العملية التأجيرية وهويتضمن: بناء آلية الكترونية لإبرام العقود تدقيق هوية اطراف العقد استرجاع العقد عن الحاجة، تحرير بيانات اطراف العقد لنظام شموس الأمني.

2- السجل الائتماني للعملاء: وهويعمل كأداة لتقييم المخاطر لأطراف الشبكة المعنية بناء قاعدة بيانات، وضع تعليم للعميل بناء على تاريخ تعاملات المالية المتوفرة بقاعدة البيانات.

وفيما يتعلق بالربط بين النظام الجديد ونظام شموس الأمني.. قال المصدر: إن الفقرة 3 من خدمات ايجار تهدف إلى الربط الآلي «لايجار» مع نظام شموس لتحرير بيانات اطراف العقد من خلال أدوات اتصال «spk» والذي اعتمدته الوزارة حاليًا.

واضاف: حدد نظام خدمات في الفقرة 4 دور الوسيط وهوعبارة عن منصة الكترونية تسهيل عرض الوحدات العقارية المعدة للايجار واتاحة آليات بحث فعالة للمستفيدين من ايجار واخيرًا التنسيق بين اطراف العلاقة بالعرض.

وتهدف المادة 5 تطوير ايجار كمنصة قابلة للمتكامل مع انظمة حكومية وخاصة من خلال تطوير أدوات الاتصال المعيارية «spk» وتعمل المادة 6 على الاستفادة من قاعدة بيانات ايجار لبناء منصة احصائية ومعلوماتية عن قطاع الاسكا الايجاري.

وتبيح المادة 7 من خدمات ايجار حسبما ذكر المصدر التسديد الالكتروني حيث يمكن المستأجر من تسديد المستحق عليه للمالك وتهدف هذه المادة إلى سهولة الدفع والتحصيل، توثيق عملية السداد، امكانية تجزئة الأجرة.

وقال المصدر: المادة الثامنة من نظام خدمات ايجار تشمل التنبيهات والاشعارات حيث تتيح آلية الكترونية سهلة للتواصل مع مستخدمي ايجار: وتهدف الى نتيجة واشعار المستخدمين بالعمليات المالية، اشعار المستخدمين بمواعيد وتواريخ العلاقة بالعقود اشعار المستخدمين في حال احداث أي تغيرات على حساباتهم في النظام.

العقد الموحد

وفيما يتعلق بحقوق وواجبات المستأجر والمالك ، قال المصدر: في النظام الجديد يحدد تطوير بناء بيئة نظامية تحكم العلاقة بين الطرفين من خلال هيكلة العلاقات النظامية لاطراف العملية التأجيرية وكذلك العقد الموحد، ويهدف هذا البند الى وضع دراسة قانونية، والتعاون مع الجهات الحكومية مشيرًا الى أن الاخيرة تهدف إلى تهيئة المنظومة الالكترونية لايجار من خلال تنفيذ نتائج الدراسات القانونية والاستشارية بحيث تعمل على تطوير وبناء الخدمات المقدمة من خلال الايجار والربط مع الجهات الحكومية الاخرى ذات العلاقة والجاهزة تقنيًا.

ربط جميع مكاتب العقار

وكانت وزارة الاسكان قامت مؤخرًا بتوقيع عقد انشاء شبكة خدمات الايجار الذي يهدف الى انشاء شبكة الكترونية كبيرة يرتبط بها جميع المكاتب العقارية في المملكة.

ويعمل مشروع ايجار الذي ستنفذه شركة العِلم المتخصصة في تقديم الخدمات الاليكترونية الآمنة تحت اشراف وزارة الاسكان على تنظيم وتعزيز الثقة بين اطراف قطاع المساكن المؤجرة وتسهيل جمع وتحليل بيانات حالة القطاع وتوفير منصة اليكترونية لعرض الوحدات السكنية وتقدم من خلاله الخدمات لكل المعنيين بالعملية الإيجارية من مؤجرين ومستأجرين ومكاتب عقارية وللمستثمرين والمطورين في قطاع ايجار المساكن.

ويوثق ايجار عقدا اليكترونيا موحدا وإرشاديا عبر منصة اليكترونية للبرنامج يتم الاتفاق عليه بين المؤجر والمستأجر لتسهيل ابرام وتوثيق العقد وتحديث صياغته بما يحقق للعقد الاليكتروني النموذجي ميزة التنفيذ القضائي.

ويقدم ايجار عدد من الخدمات فهوعبارة عن بوابة اليكترونية تمكن المواطن والمقيم من البحث في نطاق واسع عما يناسبه من مسكن للإيجار حسب المواصفات التي يرغبها كالموقع والمساحة والخدمات وغيرها من التفاصيل.

كما تتيح للمستأجر افضل العروض وتمكن المالك من خلال الوسيط العقاري المؤهل من عرض ما لديه من وحدات سكنية معدة للإيجار ووضع أي شروط مطلوبة.

ويتيح البرنامج خدمة السداد الاليكتروني، والتي تعطي للمواطن والمقيم خيارات مختلفة للسداد، عبر قنوات السداد الاليكترونية المتوفرة، وبأقساط شهرية أوسنوية أوغيرها، مما يتم الاتفاق عليه.

3 مراحل للتنفيذ

وصرح وزير الاسكان الدكتور شويش بن سعود الضويحي انه سيتم تقديم الخدمات على ثلاث مراحل:

المرحلة الاولى الدراسات الاستشارية، والتي سيقوم بها فريق استشاري متخصص بدراسة افضل التجارب العالمية في قطاع ايجار المساكن، والتنسيق مع الجهات المعنية من اجل الاستفادة من هذه التجارب، والعمل على تطبيقها لتنظيم هذا القطاع. وكذلك اعداد المتطلبات التقنية لشبكة خدمات الايجار.

المرحلة الثانية تطوير البرامج التقنية، وإنشاء البنية التحتية من حاسبات، وقواعد بيانات، وتطبيقات، وشبكات اتصال وانترنت.

وبعد هذه المرحلة سيتم اطلاق الخدمات للمستفيدين ثم تليها المرحلة الثالثه وتشمل: تشغيل النظام وصيانته وتطويره وتقديم الخدمات الإضافية لمدة 3 سنوات وتشمل ايضا التدريب والتعريف بالخدمات، وإنشاء مركز اتصال للاستفسارات والدعم الفني.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب