إلغاء شهادة “حسن السيرة والسلوك” يعرقل المتقدمين لوظائف الدفاع المدني

  • زيارات : 429
  • بتاريخ : 25-نوفمبر 2011
  • كتب في : تحقيقات

جزاع النماصي ـ رفحاء

روتين قاتل بوصف أحد من قاموا بالتعليق على تحقيق المتألق جزاع النماصي في موقع الصحيفة يكشف لنا أن مثل هذه التخبطات البيروقراطية من الأمور التي تضحك تارة . . وتبكي تارة أخرى . . !! مثل هذه الشهادة التي لاتحمل أي صفة لسلوكيات الشخص التي يمتلكها هي لاتمثل واقع نعيش فيه و عليه والدليل أن معظم إداراتنا و مؤسساتنا الحكومية تعج بأصحاب السوابق وذوي الأخلاق السيئة !! 

مع التحية و التقدير للزميل المتألق جزاع النماصي . . 

شكل إلغاء شهادة «حسن السيرة والسلوك» الذي أصدرته وزارة التربية والتعليم ابتداء من العام الدراسي الماضي عقبة في قبول خريجي الثانوية العامة للوظائف المُعلن عنها في مديريات الدفاع المدني لوجودها كمتطلب أساسي ضمن الوثائق المطلوبة لإكمال مسوغات التوظيف رغم تأكيد وزارة التربية والتعليم لـ «المدينة» انه تم إشعار الوزارات كافة بقرار إلغاء شهادة حسن السيرة والسلوك بينما تقول مديرية الدفاع المدني بأنه لم يتم إشعارها بالإلغاء.

وكان عدد من خريجي الثانوية العامة للعام الدراسي الماضي 1431 ـ 1432هـ تحدثوا لـ «المدينة» ممن تم قبولهم مبدئيا على وظائف المديرية العامة للدفاع المدني التي أعلن عنها مؤخرا، مؤكدين انهم وجدوا أنفسهم «تائهين» فيما بين المدارس ومعاهد تدريب الدفاع المدني بالمناطق.

وأشاروا إلى أن جهة التوظيف أدرجت شهادة حسن السيرة والسلوك ضمن الوثائق الأساسية المطلوبة وألزمتهم بضرورة إحضارها لإكمال عملية قبولهم، بينما رفض مديرو المدارس الثانوية إصدارها وأكدوا أن الشهادة تم إلغاؤها بقرار من وزارة التربية والتعليم.

يقول المواطن محمد الشمري انه تقدم على وظائف المديرية العامة للدفاع المدني التي شرّعت مؤخرا أبوابها الالكترونية أمام الراغبين في التسجيل على الوظائف المُعلن عنها وتم قبوله مبدئيا إلا أنه تفاجأ بأن شهادة حسن السيرة والسلوك ضمن المتطلبات الأساسية لإكمال مسوغات التوظيف.

واوضح انه راجع المدرسة وأفادوه بأن شهادة حسن السيرة والسلوك لا يمكن إصدارها حيث تم إلغاؤها من قبل وزارة التربية والتعليم ابتداء من العام الدراسي الماضي، وأضاف الشمري بأنه متخوف من فقدان الوظيفة بسبب متطلب لا يمكن له تأمينه. فيما استغرب المواطن راضي الشمري إدراج شهادة حسن السيرة والسلوك ضمن الوثائق الأساسية المطلوبة رغم إلغائها، لافتا إلى أن خريجي الثانوية العامة للعام الماضي باتوا ضحية ذلك، مُطالبا عبر «المدينة» الجهات المعنية بمعالجة الأمر وإلغاء المتطلب المستحيل تأمينه -على حد وصفه- كي يظفر بالوظيفة التي طالما انتظرها.

رأي وزارة التربية

من جهته أوضح مدير عام الاختبارات بوزارة التربية والتعليم فهد المهيزع ان شهادة حسن السيرة والسلوك ألغيت ابتداء من العام الدراسي الماضي 1431 ـ 1432 هـ وتم الاكتفاء برصد 100 درجة للسلوك تدون ضمن كشف درجات المواد في شهادة الثانوية العامة.

وحول إشعار الوزارات الأخرى بقرار الإلغاء لمراعاة ذلك عند إعلان الوظائف قال انه تم في حينه إشعار جميع الوزارات سواء العسكرية أو المدنية بخطابات رسمية تفيد بإلغاء شهادة حسن السيرة والسلوك لخريجي الثانوية العامة ابتداء من العام الدراسي الماضي.

رأي الدفاع المدني

من جهته قال قائد مركز تدريب الدفاع المدني بمنطقة حائل المقدم عبدالعزيز الجار الله انه لم يتم إشعارنا بإلغاء شهادة حسن السيرة والسلوك، مُشيرا إلى أنه سيتم التحقق من الجهة المانحة وفي حال التأكد من إلغائها سيتم التجاوز عن متطلب شهادة حسن السيرة والسلوك ضمن الوثائق المطلوبة ويُكتفى بالشروط الأخرى لإكمال عملية القبول.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب