إلزام البنوك بالتقيد بالرسوم والعمولات وفتح الحساب بدون إيداع

  • زيارات : 362
  • بتاريخ : 10-أبريل 2013
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : ألزمت مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» البنوك بالتقيد بالرسوم والعمولات، وأسعار المنتجات، حسب ماورد في لائحة التعرفة البنكية المحدثة.

وأكدت «ساما» على البنوك ألا تشترط على العميل إيداع مبلغ نقدي لفتح حساب مصرفي، فيما يحق للمصرف إغلاق الحساب، في حال كان الرصيد (صفرا) لمدة 90 يوما من تاريخ فتحه.

وشددت المؤسسة في مشروع مبادىء حماية العملاء الذي دعت المهتمين إلى إبداء مرئياتهم حوله خلال 20 يوما، عبر موقعها الإليكترونى [email protected] بضرورة الإفصاح والشفافية، وتحديث معلومات الخدمة والمنتجات المقدمة للعملاء أولا بأول بصورة واضحة ومختصرة، وغير مضللة على أن يشمل ذلك تفاصيل الأسعار والعمولات التى يتقاضاها المصرف، وكذلك الغرامات والمخاطر، وآلية انتهاء العلاقة، وتوفير الخدمات والمنتجات البديلة.

وطالب المشروع بتزويد العملاء بجدول مفصل بالرسوم والعمولات عند تقديم المنتج وإبلاغهم بأي تغيير فى الرسوم قبل 30 يوما من تطبيقه.

كما طالبت المؤسسة في المشروع المعنيين في البنوك بتقديم شرح واف عن طريقة احتساب العمولات والرسوم، وإبلاغ العميل بأى رسوم أو عمولات تراكمية يتم حسمها من حسابه خلال خمسة أيام . ولايحق للمصرف فرض رسوم على أي تحويلات تتم بين حسابات العميل داخل المصرف.

وشددت المؤسسة على حماية حسابات العميل وسريتها إلا عندما يتم طلب الكشف عنها إلزاميا من جانب السلطات المختصة؛ كالمحاكم، ووزارة الداخلية، مشيرة إلى أهمية تفادي الإعلانات المضللة في الإعلان عن أي منتجات جديدة، وعدم إرسال أي مواد تسويقية للأفراد أقل من 18 سنة.لاسيما إذا كانت تحمل مخاطر غير مناسبة .

ودعت البنوك إلى أهمية الالتزام بحماية ودائع العملاء من عمليات الاحتيال والاختلاس، وإساءة الاستخدام، مع توفير آلية مناسبة مستقلة وعادلة وفعالة لتقديم الشكاوى.

وفيما يتعلق بالعملاء، أشار المشروع إلى أهمية الالتزام بالمصداقية، في تقديم المعلومات الشخصية للبنك، وقراءة التعليمات المنظمة للعلاقة مع البنك بصورة دقيقة مع طرح الأسئلة المهمة التى تساعد على اتخاذ القرار الصحيح، والإبلاغ عن أي عمليات مجهولة يتم إجراؤها على الحساب .

كما دعت المؤسسة العميل إلى عدم الإفصاح عن معلوماته المصرفية لأي أحد والتوجه إلى البنك لإعادة جدولة أي ديون في حال عدم القدرة على السداد.

وتقرر إلزام البنك بتقديم نسخة من اللائحة إلى العملاء ابتداء من أول يونيو المقبل؛ وذلك عند الرغبة في الحصول على أي منتج جديد، مشددة على أهمية معاملة العملاء بعدل وإنصاف، والاهتمام بكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب