إعادة تقييم مؤهلات العاملين في الدولة لتحديد المزايا الوظيفية

  • زيارات : 274
  • بتاريخ : 18-أبريل 2014
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : تشرع وزارة الخدمة المدنية في تنفيذ اللائحة الجديدة المتضمنة إعادة تقييم بعض المؤهلات العلمية والنظرية لتكون متساوية من حيث المرتبة مع ما يماثلها من الدرجات العلمية على أن لا يؤثر ذلك على المزايا الوظيفية لمن هم على رأس العمل.

ويأتي ذلك بعد صدور مجلس الخدمة المدنية بالموافقة على ذلك من خلال معادلة الخبرات والشهادات لكافة المسميات دون التأهيل الجامعي.

وقال مصدر مسؤول : إن الوزارة ستقوم بالمراجعة الشاملة من اجل القيام بإعادة التقييم وتحديد الحد الادنى من التأهيل المناسب للقيام بعمل محدد المجال والمستوى من خلال المعارف والمهارات المكتسبة والمطبقة، ويقاس ذلك الحد بما تمثله من التأهيل العلمي المناسب والقدر الكافي من الممارسة الفعلية للعمل ومما يكتسب من المعارف والمهارات عن طريق التدريب الاعدادي ويحدد ذلك الحد الأدنى بدرجات علمية أو ما يعادلها من أي مزيج من التعليم والخبرة والتدريب.

وتم تحديد الحد الأدنى من المؤهلات أو ما يعادلها عبر التوازن بين عناصر تقييم الوظيفة «الواجبات والمسؤوليات» نوعًا ومستوى وعناصر أشغالها، والمعرفة والقدرة والمهارة التي تحتاجها والذي بدون هذا التوزان لا يمكن تأدية العمل المطلوب.

وبهذا الاسلوب التحليلي تم الابتعاد عن المبالغة في تحديد متطلبات الوظائف من الحدود الدنيا من المؤهلات كما أنه لم يكن هناك اخلال بما تحتاجه الوظيفه من حدود دنيا حرصًا على عدم تدني مستوى أداء الوظيفة العامة.
واضاف المصد: إنه تأسيسًا علي ما سبق فإن الحد الأدنى للمؤهلات العلمية الذي احتواها دليل تصنيف الوظائف يلاحظ أن الحد الأدنى من المؤهلات المحددة لسلاسل فئات الوظائف أما مؤهل علمي لوحده، أو بمؤهل مع خبرة، أو برنامج إعدادي أو تدريبي.

وسيكون نظام المعادلات على النحو التالي:

– إذا كانت الخبرة المراد احتسابها لمعادلة الحد الأدني من المؤهلات العلمية مكتسبة في وظائف لا تخضع لنظام التقاعد المدني مثل الخبرة في القطاع الخاص والخبرة في بعض القطاع العام فيجب أن تكون المعادلة في حدود السقف الأعلى لاحتساب هذه الخبرة وهي 9 سنوات بالنسبة للخبرات المصدقة من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية و6 سنوات بالنسبة للخبرات غير المصدقة من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

– تستقطع مدة الخبرات المعادلة للحد الادنى من المؤهل العلمي من مجموع الخبرات المكتسبة بعد المؤهل العلمي الذي سوف تعادل معه الخبرة العملية ثم يكمل تدرج بقية الخبرات ان توفرت بما لا يتجاوز السقف الأعلي المحدد.

وفق الدليل فإن الشهادة الابتدائية تعادل بأحد المؤهلات التالية: ثلاث سنوات من الخبرة المكتسبة في طبيعة عمل الوظيفة مع ضرورة اجادة القراءة والكتابة.

وتعادل شهادة المتوسطة المهنية أو المتوسطة مع القدرة بأحد المؤهلات التالية: الشهادة الابتدائية مع خبرة ثلاث سنوات مكتسبة في طبيعة عمل الوظيفة. أو برنامج تدريبي بطبيعة العمل بعد المرحلة الابتدائية لا تقل مدته عن ستة أشهر مع خبره سنتين مكتسبة في طبيعة عمل الوظيفة.

وتعادل شهادة الثانوية العامة بأحد المؤهلات التالية: شهادة الكفاءة المتوسطة مع خبرة عملية لمدة ست سنوات مكتسبة في طبيعة

عمل الوظيفة. أو برنامج تدريبي بطبيعة العمل لا تقل مدته عن سنتين بعد شهادة الكفاءة المتوسطة مع خبرة عملية لمدة ثلاث سنوات مكتسبة في طبيعة عمل الوظيفة، وتعادل الدرجة الجامعية بأحد المؤهلات التالية: الثانوية العامة وخبرة ست سنوات مكتسبة في طبيعة عمل الوظيفة. او برنامج تدريبي بطبيعة العمل بعد الثانوية العامة لا تقل مدته عن سنتين او ثلاث سنوات دراسية بعد الثانوية العامة أو ما يعادلهما من الساعات الدراسية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب