إطلاق 8 مبادرات لمعالجة المشكلات الأسرية والحد من الطلاق

  • زيارات : 290
  • بتاريخ : 1-يناير 2015
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : أكد وكيل الوزارة المساعد للتنمية الاجتماعية بوزارة الشؤون الاجتماعية، مشوح بن عبدالرحمن الحوشان، أن الوكالة أطلقت 8 مبادرات ترمي إلى عدة أهداف أبرزها تحقيق حياة أسرية مستقرة، ومساعدة المواطنين للوصول إلى الخدمات المتاحة، وتحقيق الترابط بين الجيران، والرفع باحتياجات الأحياء والمناطق الأقل نموًا لجهات الاختصاص، ومساعدة الأسر المنتجة.

وقال إن مبادرة الإرشاد الأسري جاءت نتيجة للتغييرات الحالية الناجمة عن ثورة الاتصالات والانفتاح الفضائي، مما سبب مشكلات أسرية، مشيرا إلى أن وكالة التنمية تسعى الآن إلى إنشاء مراكز للإرشاد الأسري وإقامة ندوات متخصصة في هذا المجال، ومن ضمن المبادرات تأهيل المقبلين على الزواج، التي سيتم تدشينها رسميًا، وأيضًا رفعت الوزارة دراسة لإشراك عدة جهات لمجلس الوزراء من العام الماضي، وتم إقامة عدة دورات للمقبلين على الزواج، نفذتها الوزارة والجمعيات الخيرية ولجان التنمية، وقرر مجلس الوزراء تحميل الوزارة تكاليف هذه الدورات سواء في مراكز التنمية أو الجمعيات الخيرية، وإن شاء الله ستساهم في خفض نسب الطلاق المتزايدة، والتي بلغت نسبًا عالية حسب إحصائيات وزارة العدل، حيث وصلت إلى 29% في منطقتي الرياض ومكة المكرمة. وأرجع الحوشان حالات الطلاق لعدم التهيئة المناسبة للزوجين قبل الزواج.

وقال إن المبادرات تسعى إلى إيجاد حلول لها بإذن الله من خلال تهيئة الزوجين للحياة الزوجية، ومن خلال الدورات، التي ينفذها المختصون في الأمور النفسية والاجتماعية والشرعية، وقرار مجلس الوزراء، الذي طالب وزارة الشؤون الاجتماعية بإعادة تقييم الموضوع بعد ثلاث سنوات، مشيرا إلى أن بعض الجهات التي شاركت في الدراسة رأت أن تكون الدورات إلزامية للمقبلين على الزواج، والرأي أنها كانت لثلاث سنوات تجريبية، وبعد ذلك ترفع الوزارة لمجلس الوزراء تقريرا متكاملا عن الموضوع، وبناء عليه تكون إلزامية كالفحص الطبي قبل الزواج.

وأضاف أن الوزارة تسعى إلى إنشاء مراكز ارشاد أسرية متخصصة في كل مناطق المملكة، سواء من خلال الهاتف أو مراكز التنمية والجمعيات الخيرية ولجان التنمية، والوزارة داعمة ومساندة لهذه البرامج.

وذكر أن من ضمن المبادرات ساند للبحوث الاجتماعية، حيث يكلف فريق لحي معين أو قرية معينة يقوم بمسوح اجتماعية من خلال المسح يتم تسجيل النواقص أو عجز الخدمات أو المشكلات، وتعمل الوزارة على حلها إذا كان في نطاق عملها، أو توجيه الموضوع إلى جهات رسمية أخرى للمساهمة في إيجاد حلول لهذه النواقص أو العجر.

يشار إلى أنه سيتم التركيز على هذه المبادرات وتنفيذها من خلال إدارة وكالة التنمية، ومراكز التنمية والجمعيات الخيرية واللجان الاجتماعية، التي تنفذ العديد من البرامج التي تعني بالأسرة، ومن ضمنها المركز الذي افتتحه مركز التنمية الاجتماعية بجازان للإرشاد الأسري، الذي يتلقى اتصالات ومقابلات.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب