إطلاق برنامج لحفظ حقوق وواجبات العمالة المنزلية وأصحاب العمل

  • زيارات : 263
  • بتاريخ : 14-مارس 2014
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : بدأت وزارة العمل خدمة جديدة للارتقاء بمهنة العمالة المنزلية من خلال إطلاق البرنامج الإلكتروني «مساند» المخصص للعمالة المنزلية، بحيث يتيح لجميع الأطراف التعرف على حقوقهم وواجباتهم المختلفة من بداية مرحلة التوظيف إلى مرحلة العمل وحتى مرحلة المغادرة.

وقال مصدر مسؤول لـ»المدينة» إن البرنامج يتيح معرفة مكاتب وشركات الاستقدام المعتمدة من أجل عدم الانخداع بالمكاتب والشركات الوهمية.. وأعطى البرنامج فرصة تقديم الدعاوى من العمالة المنزلية أو من صاحب العمل من أجل البت فيها من قبل اللجان المتخصصة في حل الخلافات بين العمالة المنزلية وأصحاب العمل.

وحددت الوزارة آلية تقديم الدعوى حيث يجوز لأي من الطرفين توكيل من ينوب عنه في الحضور بموجب وكالة شرعية مستوفية للشروط النظامية وتسجيل الوكالة في ملف الدعوى.. ويجوز للخصوم الاطلاع على ملف الدعوى قبل الموعد المحدد لنظرها أمام سكرتارية اللجنة والحصول على نسخة من المذكرات والمستندات المقدمة فيها، وعلى الخصوم أن يبينوا جميع طلباتهم ودفوعهم مرة واحدة، ويجوز للمدعي التنازل عن الدعوى أو بعض المطالبات فيها ويجب إثبات ذلك في محضر الجلسات، ويترتب على ذلك سقوط المطالبة المتنازل عنها ولا تسمع مرة أخرى.

وإذا تنازل المدعي عن دعواه أو تمت التسوية الودية بين الطرفين تصدر اللجنة قرارا بذلك، وعلى العضو المخالف كتابة أسباب مخالفته في محضر الجلسة، وإذا تغيب الطرفان عن موعد الجلسة جاز للجنة أن تقوم بشطب الدعوى من سجلها.

وفي حال تم شطب الدعوى يحق لمدعي التقدم بدعوى جديدة لمطالباته المحددة في دعواه الأولى، وذلك لمرة واحدة. ويعد الطرف المبلغ بموعد الجلسة متغيبًا عنها بمضي ثلاثين دقيقة من الساعة المحددة لنظر الدعوى.

وإذا حضر الطرف المتغيب عن الجلسة أثناء انعقادها جاز له الدخول في الدعوى بإذن من رئيس اللجنة، ويجوز للجنة أن تتخذ من تغيب أحد طرفي الدعوى أو سكوته عند مواجهته بها مسوغا للاستجابة لطلبات الطرف الآخر.. وإذا تم تأجيل النظر في الدعوى لأي سبب من الأسباب تقوم اللجنة بتحديد موعد الجلسة التالية، ويتم تبليغ الخصوم بها قبل انصرافهم ويتم توقيعهم على نموذج التبليغ للجلسة التالية وتسليمهم نسخة منه.. كما تطرق البرنامج العقوبات والغرامات التي يتم تطبيقها بحق المخالفين سواء من العمالة المنزلية أو أصحاب العمل.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب