إدخال «الإنجليزية وتقنية الشبكات» للوظائف التعليمية النسائية

  • زيارات : 100
  • بتاريخ : 30-يونيو 2015
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : قالت مصادر أن تحديث دليل التخصصات يأتي بسبب إنشاء أقسام جديدة في الجامعات السعودية دون الرجوع إلى وزارتي التعليم والخدمة المدنية، وبهذا الأمر يزداد أعداد الخريجين بعدة تخصصات لا تكون مضافة لدليل التخصصات التعليمية.

وقالت وزارة الخدمة المدنية، أنه تم إدخال تخصصات جديدة على دليل التخصصات التعليمية النسائية، لتشمل على: تقنية المعلومات، وإدارة البيانات، والدراسات الإسلامية وعلوم القرآن، إضافة إلى الاقتصاد والإدارة تخصص تمويل، للدرجة الجامعية.

وبين حمد المنيف، ‏‏‏المتحدث الرسمي لوزارة الخدمة المدنية، أنه تم التنسيق مع وزارة التعليم في تحديث وإضافة بعض التخصصات لدليل التخصصات للوظائف التعليمية النسائية، مبيناً أن التعديل على الدليل ورد البارحة الأولى فيما يخص التخصصات التعليمية النسائية الجديدة.

وأشار إلى أنه سيتم قبول تلك التخصصات للتقديم على الوظائف التعليمية المعلنة حالياً والواردة من وزارة التعليم، التي ينتهي التقديم عليها منتصف رمضان الجاري، منوهاً الى أن الفرص التعليمية المتاحة على نظام الخدمة المدنية تستوعب 5000 معلمة، سيتم تعيينهن على وظائف تعليمية بحسب تخصصهن.

وذكر المنيف أن التعيين سيتم في جميع مناطق المملكة لجميع المعلمات المقبولات، وستتم مباشرتهن لأعمالهن مطلع العام الدراسي المقبل، بعد مطابقة أسمائهن ومن ثم إرسالها إلى وزارة التعليم ليتم تحديد مواعيد المقابلات الشخصية لهن.

هذا ودعت وزارة الخدمة المدنية بالتعاون مع وزارة التعليم الخريجات الراغبات في التقدم للوظائف التعليمية – نساء – في مراحل التعليم العام ممن تتوافر لديهن الدرجات العلمية والتخصصات المحددة بدليل التخصصات الصادر من وزارة التعليم لشغل الوظائف المتاحة.

وتشمل تلك التخصصات المتوفرة بلائحة الوظائف التعليمية للحاصلات على الدرجة الجامعية من مختلف الجامعات أو الكليات المعتمدة داخل أو خارج المملكة، واشترطت الخدمة المدنية توفر قرار معادلة من وزارة التعليم للحاصلات على درجاتهم العلمية من خارج المملكة.

ويهدف إعلان الخدمة المدنية إلى شغل الوظائف التعليمية التي طلبت وزارة التعليم شغلها، وبلغ إجمالي عددها 5000 وظيفة بالمستوى الخامس حسب لائحة الوظائف التعليمية المخصصة، لتحصل رياض الأطفال على 593 وظيفة، والمرحلة الابتدائية على 1983 وظيفة، والمرحلة المتوسطة على 1330 وظيفة، والمرحلة الثانوية على 1094 وظيفة.

وتشمل المسميات الوظيفية المحددة بمسمى “معلمة” فقط، ويشترط للمتقدمة حصولها على درجة البكالوريوس من إحدى الجامعات أو الكليات المعتمدة، بنظام “الانتظام الكلي”، وكذلك الدبلوم التربوي من إحدى المؤسسات التعليمية المعتمدة، وذلك للمتقدمات من حملة مؤهل البكالوريوس غير التربوي.

ومن الشروط الأخرى، اجتياز اختبار كفايات المعلمات بقسميه العام والتخصصي، والدرجات العلمية وترتيب أفضليتها، التي تم تحديدها وفقاً لما نص عليه دليل التخصصات الصادر من وزارة التعليم.

وفيما يخص آلية التقديم، بينت الخدمة المدنية، أن يمكن للراغبات في الوظائف التعليمية وتنطبق عليهن الشروط، الدخول على نظام التوظيف «جدارة» والتأكد من صحة البيانات، وفي حال وجود أي اختلاف يتم تقديم اعتراض ليتسنى إعادة دراسته، وفي حال عدم وجود اعتراض يتم الضغط على أيقونة التقديم على الإعلانات الوظيفية.

وبعد ذلك، يتم تحديد الرغبة في الدخول للإعلان من خلال التأشير في المربع المخصص لذلك في الطلب، ومن ثمن تحديد الرغبات المكانية حسب ترتيب أولويتها لدى المتقدمة من خلال الاختيار من بين الوظائف المعلنة، منوهة على أن الطلبات التي لا يتم تقديمها خلال الفترة المحددة في الفقرة ثالثا لن يتاح لها الدخول بالمفاضلة على الوظائف المعلنة.

وبينت الخدمة المدنية، أن تحديد الرغبات المكانية واختيارها مرتبط بمقرات الوظائف المعلنة ولن يتاح إضافة أي رغبات مكانية لا يتوفر وظائف معلنة فيها، وعلى كل متقدمة اختيار طباعة ملخص الطلب من خلال أيقونة طباعة ملخص الطلب والاحتفاظ به.

وأشارت إلى أنه لن تقبل أي مراجعة أو استفسار أو تظلم من قبل وزارة الخدمة المدنية دون إرفاق ملخص الطلب الذي يجب أن يكون تاريخ طباعته سابق لتاريخ نهاية فترة التقديم المحددة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب