أوكرانيا: الرئاسة تعلن عن انتخابات مبكرة وتشكيل حكومة وحدة وطنية

رفحاء اليوم . متابعات : أعلنت الرئاسة الأوكرانية الجمعة عن إجراء انتخابات رئاسية مبكرة وتشكيل حكومة وحدة وطنية والعودة إلى دستور 2004 الذي يحد من السلطات الرئاسية لصالح الحكومة والبرلمان. وجاء هذا الإعلان بعد مفاوضات مع المعارضة والاتحاد الأوروبي وروسيا للخروج من أعنف أزمة تشهدها أوكرانيا منذ استقلالها.

وقالت الرئاسة في وقت سابق الجمعة وبعد ليلة من المفاوضات بوساطة أوروبية وروسية إن “المفاوضات بين الرئيس فيكتور يانوكوفتيش ومسؤولي المعارضة، وممثلي الاتحاد الأوروبي وروسيا لحل الأزمة السياسية أدت الى اتفاق سيوقع ظهرا” . وقال المتحدث باسم الخارجية البولندية إن “المفاوضات انتهت هذا الصباح، واللقاء الجديد سيعقد ظهرا” حوالي الساعة 10,00 ت.غ”.

وأوضح التلفزيون الأوكراني في وقت سابق الجمعة أن التسوية التي أعلنتها الرئاسة تنص على إجراء انتخابات رئاسية مبكرة وإصلاح دستوري. وكان رئيس الوزراء البولندي، دونالد تاسك، قد أعلن الخميس أن وزراء خارجية الترويكا الأوروبية حصلوا من الرئيس الأوكراني، فيكتور يانوكوفيتش، على موافقته على إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة هذا العام وعلى تشكيل حكومة وحدة وطنية في غضون عشرة أيام.

وعلى حسابه على تويتر كتب الجمعة وزير الخارجية البولندي رادوسلاف سيكورسكي “بعد مفاوضات استمرت طوال الليل، توقف النقاش عند الساعة 7,20. وأفاد الوفد الألماني بأن المفاوضات كانت “صعبة جدا” صباح الجمعة. وقضى وزراء خارجية ألمانيا فرانك فالتر شتاينماير وبولندا وفرنسا لوران فابيوس قسما كبيرا من نهار الخميس وليل الخميس الجمعة في التفاوض مع الرئيس يانوكوفيتش ومع قادة المعارضة الأوكرانية. وتوقفت هذه المفاوضات حوالي الساعة 6,00 ت.غ.

واتهمت الداخلية الأوكرانية متظاهرين بفتح النار صباح الجمعة على شرطيين أثناء محاولتهم خرق الطوق الأمني في طريقهم إلى البرلمان. وقالت الوزارة في بيان إن “إطلاق النار متواصل” متهمة المتظاهرين “بانتهاك الهدنة”.

وقتل أكثر من 60 متظاهرا الخميس “رميا بالرصاص” في وسط كييف حيث أطلقت الشرطة النار على المتظاهرين كما أعلن مسؤول في الأجهزة الطبية لدى المعارضة، في حين أعلنت السلطات الخميس أن الحصيلة ارتفعت إلى 77 قتيلا منذ الثلاثاء.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب