أنباء عن تمديد المهلة التصحيحية للعمالة (3) أشهر بتسهيلات أقل

  • زيارات : 607
  • بتاريخ : 29-يونيو 2013
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : تواترت الأنباء عن قرب صدور قرار بتمديد المهلة التصحيحية للعمالة المخالفة لمدة ثلاثة أشهر جديدة، وتشير الأنباء إلى أن القرار يأتي استجابة لظروف العمال بعد أن رفعت وزارة العمل إلى الجهات العليا طلبا بتمديد المهلة. وأشارت مصادر أن المهلة التصحيحية الثانية قد تبدأ بنهاية المهلة التصحيحية الأولى في 24 من شهر شعبان الحالي. وأضافت المصادر إن المهلة الجديدة قد تختلف في مميزاتها عن المهلة الحالية، حيث إنها تشمل بعض الخدمات التي ليس من ضمنها نقل الكفالات وتغيير المهن إضافة إلى عدم الإعفاء الشامل من الغرامات، فيما تسمح بترحيل المخالفين.

يذكر أن وزارة العمل، قد رفعت توصية إلى الجهات العليا تطالب بتمديد مهلة تصحيح أوضاع العمالة المخالفة, إضافة إلى أن بعض السفارات والغرف التجارية، ورجال الأعمال قد طالبوا في خطابات وجهوها إلى وزارة العمل بتمديد المهلة. وأعلنت وزارة العمل الأسبوع الماضي أن عدد المستفيدين من المهلة التصحيحية التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – لتصحيح أوضاع المخالفين لأنظمة الإقامة والعمل مِنْ المُنْشآت والعمالة والأفراد، بلغَ مُـنْـذُ بدء المهلة التصحيحية حتى الأسبوع الثامن 1.581.227 مستفيدًا، ويعود ارتفاع أعداد المستفيدين مقارنة بآخر إحصاء صادر عن الوزارة بهذا الخصوص إلى حصر أعداد العمالة التي جددتْ رُخص عَمَلِها وبلغتْ 926,330 عاملا مُـنْـذُ بدء الحملة.

وبينت الوزارة أنَّ عدَد العمالة الذين تم نقلُ خدماتِهم مُـنْـذُ بدء المهلة حتى الأسبوع الثامن بلغ 329.468 عاملاً ، بنسبة تُـقَـدَّر بـ ( 21% ) مِنْ إجمالي المستفيدين مِنْ مهلة التصحيح ، فيما بلغت نسبة العمالة التي تم تغيير مهنتها نفس النسبة بـ ( 21%) أمّا منْ استفادوا من إصدار رخص العمل فَقدْ بلغت نسبتهم ( 59 % ).

وعلى صعيد التوزيع الجغرافي لعمليات التصحيح ؛ فقد أظهرتْ الإحصاءات أنَّ منطقة الرياض لازالتْ أكثرَ مناطق المملكة مِنْ حيث عدد المُستفيدين من الاستثناءات والإعفاءات الخاصة بفترة المُهلة التصحيحية حيثُ سجلتْ الاحصاءات 112.200عامل تمتْ عمليات نقل خدماتهم ، بنسبة بلغتْ ( 34% ) مِنْ إجمالي المستفيدين مِنْ نقل الخدمات على مستوى المملكة، فيما جاءتْ منطقة مكة المكرمة ثانياً بعد منطقة الرياض في أعداد المُسْتفيدين من المُهلة حيث بَلغَ عدد العمالة التي نَـقلتْ خدماتها حتى نهاية الأسبوع الثامن مِنْ المُهلة 78.434 عاملاً، بنسبة بلغتْ ( 24% ) فيما سُجِلت المنطقة الشرقية ثالثًا في أعداد العمليات التصحيحية إذ بلغ إجمالي العمالة التي نَـقلتْ خدماتها حتى نهاية الأسبوع الثامن 66.627 عاملا بنسبة بلغتْ (20%) ، وعلى التوالي سجلت احصاءات التصحيح في منطقة المدينة المنورة عدد العمالة التي نَـقلتْ خدماتها حتى نهاية الأسبوع الثامن مِنْ المُهلة 16.142 عاملا بنسبة بَلَغَتْ ( 5% ) وفي منطقة القصيم بلغ عدد العمالة التي نَـقلتْ خدماتها حتى نهاية الأسبوع الثامن مِنْ المُهلة 15.836 عاملاً ( بنسبة 5% ) وفي منطقة عسير بلغ عدد العمالة التي نَـقلتْ خدماتها حتى نهاية الأسبوع الثامن مِنْ المُهلة 9.355 عاملاً بنسبة ( 3% ) .

وفي منطقة حائل بلغ عدد العمالة التي نَـقلتْ خدماتها حتى نهاية الأسبوع الثامن مِنْ المُهلة 6.538عاملا بنسبة (2%) ، وسجلت منطقة نجران 6.248 عامل نَـقلتْ خدماتهم حتى نهاية الأسبوع الثامن مِنْ المُهلة وبنسبة بَلغتْ ( 2% ) أما في منطقة جازان 1.736 فقد بلغ إجمالي من قاموا بنقل خدماتهم حتى نهاية الأسبوع الثامن 5.917 عاملاً بنسبة ( 2% ) ،وفي منطقة تبوك 4.093 عامل نقلوا خدماتهم بنسبة بَلغتْ ( 1% ) .

واستفاد 3.293 عاملا في منطقة الجوف من عمليات نقل الخدمات حتى الآن ، و2.490 عاملاً في منطقة الحدود الشمالية ، وفي منطقة الباحة وصل عدد المستفيدين منذ بدء الحملة 1.524 عامل .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب