أعضاء “شورى”: كيف تزداد مشاكل البطالة والإسكان رغم الرخاء الاقتصادي الذي تعيشه المملكة؟

  • زيارات : 171
  • بتاريخ : 1-ديسمبر 2014
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : انتقد أعضاء بمجلس الشورى تفاقم عدد من المشكلات الهامة بالمجتمع كالإسكان والبطالة رغم ما تحياه المملكة من رخاء اقتصادي، مشيرين إلى أن الخطط الخمسية تظل حبرا على ورق ما دامت الأجهزة الحكومية غير ملتزمة بتحقيق الأهداف الواردة فيها.

جاء ذلك خلال مناقشة المجلس اليوم (الاثنين) تقريري متابعة تنفيذ برامج ومشروعات العامين الأول والثاني من خطة التنمية التاسعة، حيث أوصت لجنة الشؤون الاقتصادية بالتأكيد على عرض بيانات الإنجازات في جدول أو رسوم بيانية توضح المتحقق مقارنة بالمستهدف وفقاً لمؤشرات قياس الأداء.

ولفت أحد الأعضاء إلى البون الشاسع بين الأرقام المستهدفة في الخطة والأرقام المتحققة، مشيراً إلى أنه فيما يتعلق بالبطالة فإن المستهدف تخفيضها إلى 5.5% لكن الذي حدث أن البطالة تجاوزت 12%.

وتساءل عن قدرة وزارة العمل وحدها على تخفيض نسبة البطالة دون التنسيق مع باقي الجهات الحكومية والقطاع الخاص، مطالباً بمشاركة جميع الجهات الحكومية ذات العلاقة في معالجة هذه القضية عبر تحفيز وتشجيع القطاع الخاص لإيجاد وظائف تستوعب الشباب العاطلين.

وقال أحد الأعضاء إن الخطط الخمسية ستبقى حبراً على ورق ما دامت الأجهزة الحكومية غير ملتزمة بتحقيق الأهداف الواردة فيها، مشيراً إلى أن الكثير من الأرقام في الخطة لم تحقق حتى النسبة القليلة منها، بالنسبة لقطاعات هامة مثل التنمية البشرية والصحة والإسكان وغيرها.

وأشار عضو آخر إلى عدم تحقق الكثير من أهداف الخطة رغم ما تعيشه المملكة من رخاء اقتصادي، منوها إلى أن هذا الرخاء الاقتصادي كان من المفترض أن يسهم في حل الكثير من القضايا مثل الإسكان ونسبة البطالة التي لا زالت في ازدياد.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب