أطول نهار وأقصر ليل خلال العام….غداً

  • زيارات : 348
  • بتاريخ : 19-يونيو 2012
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات

قالت الجمعية الفلكية بجدة إنَّ ظهور نجم “الدبران” سيكون غداً ، ما يُعدُّ مؤشرًا لأقصى ارتفاع للشمس ظهرًا، ليجعل هذا اليوم هو أطول نهار، وأقصر ليل في السنة.
وحسب الفلكيين فإن “الدبران” يقع ضمن مجموعة طوالع الثريا، ويصاحبه مناخ شديد الحرارة، ورياح شمالية شرقية مستقرة.
وأوضح الفلكيون أن الطوالع النجمية تُعدُّ قياسات معروفة، ولا علاقة لها في التأثير على طبيعة الأجواء، باستثناء المعرفة بمتغيرات حركة الأجرام من خلال ظهورها في السماء، وتحديد النقلات الفصلية.
وبيّنت الجمعية “أن هلال القمر سينتظم في خط واحد مع كوكب المشتري، وكوكب الزهرة في الأفق الشرقي قبل شروق شمس يوم الاثنين الماضي، وقد تمكن سكان السعودية من رؤية هلال القمر في أعلى وأسفل الزهرة، ويقع بينهما المشتري، مشيرة إلى أنه عند الرصد هناك حاجة ماسة لأن تكون الأرض مستوية، وألا يكون هناك ما يحجب الأفق عن النظر، ويفضل استخدام منظار ثنائي العينية لرؤية الزهرة منخفضًا نحو الأفق.
وأوضح البيان أنه أثناء ذلك يمكن رؤية لمعان الأرض الساقط على الجانب المظلم من هلال القمر، وإلى أقصى يسار القمر ستقع نجوم الثريا، وقد حصل يوم الأحد الماضي احتجاب المشتري خلف القمر الذي سيكون مضاء بنسبة 5.6%، ويوم الاثنين اقترن هلال القمر بكوكب الزهرة، وحينها كانت الزهرة إلى أعلى يمين هلال القمر المضاء بنسبة 2% على أن تنتهي الظاهرة مع شروق الشمس.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب