أدبي حائل أقام ندوة عن واقع اللغة العربية والوسائط الالكترونية

  • زيارات : 61
  • بتاريخ : 22-ديسمبر 2015
  • كتب في : محليات

buy amoxicillin amoxil reviews buy 250 mg amoxil online

رفحاء اليوم . سعود الرفاع : بالتعاون مع مركز الملك عبدالله لخدمة اللغة العربية أقام النادي الأدبي الثقافي في منطقة حائل مُمثّلاً باللجنة المنبريّة مساء يوم الاثنين الموافق 10 / 3 / 1437هـ ندوة بعنوان “اللغة العربية في عصر الوسائط الالكترونية، الواقع والتحدّيات” بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، وذلك في مبنى مقر الغرفة التجارية الصناعية بمدينة حائل، شارك في هذه الندوة من قسم اللغة اللعربية بجامعة حائل الدكتور محمد الشهري، الدكتور بندر الحمدان، والدكتور محمود العزازمة، وأدارها الدكتور عثمان ابو زنيد.

وفي البداية قال الدكتور محمد الشهري أن الوسائط الإلكترونية أصبحت تشكّل خطراً على اللغة العربية، وأشار إلى مكانة اللغة العربية وأنها لغة القرآن الكريم، وأن هناك من يستخدم الآن لغة ركيكة بها كلمات أجنبية، وكذلك بها أخطاء إملائية ونحويّة، وأن خطرها قد وصل إلى الفصول الدراسية فأصبح الكثير يكتب بلغة ضعيفة، ليس بها صياغة وليس لها قواعد وهذه مشكلة تستوجب إيجاد الحلول.

كما أشار إلى أن هناك من موظفي الدوائر الرسميّة من لا يجيد الصياغة ولا الكتابة الصحيحة، وأكّد الشهري على ضرورة الرجوع إلى الأسلوب العربي الجميل وقراءة القرآن الكريم والشعر القديم، لأن القراءة الصحيحة السليمة تجعل الكتابة سليمة، وعلى الجامعات وضع مهارات لغوية أساسية، وعلى من يكتب في الوسائل الاجتماعية أن يكتب وفق القواعد اللغوية الصحيحة، مشيراً إلى أن وسائل التواصل الاجتماعي قد قتلت الكلام لدى بعض أفراد المجتمع.

وتحدّث الدكتور محمود العزازمة بورقة العمل الخاصة به عن موقع الكاتبة أحلام مستغانمي على فيس بوك، قدّم فيها تعريفاً عن مستغانمي، وتحدّث عن دور موقع فيس بوك في التواصل الاجتماعي وأن هناك أدب زائف ونقد خاطئ وسرقات كثيرة، وهذه المواقع فضاء سريع بلا ذاكرة، سريع النسيان، وذكر نموذجاً لمستغانمي في صفحتها على فيس بوك، من تعليقات وما فيها اخطاء لغوية وكتابية، واستخدام اللغة الانجليزية واللغة العامية.

الدكتور بندر الحمدان تحدّث عن اللغة العربية في عصر الوسائط الالكترونية وأنها تواجه خطراً كبيراً وتحدياً صعباً، فلا بد من الحفاظ على اللغة العربية وقواعدها في هذا الفضاء الشاسع، وقال تحتل اللغة العربية مرتبة متدنية في سجلات البحث الإلكتروني وكذلك المنتج الإبداعي قليل جداً خاتماً مشاركته بإن اللغة العربية باقية ما بقي الدهر وان هناك حراس لها.

وفي المُداخلات أشار الباحث والإعلامي عبدالحق الطيب هقي إلى التحديات التي تواجه اللغة العربية، معترضأً على اختيار أحلام مستغانمي كـ أنموذج، رد الدكتور عزازمة أن سبب اختيار مستغانمي جاء بناءً على انها اسم معروف في كتابتها الورقية والإلكترونية، وقال نائب رئيس مجلس إدارة النادي الأدبي الثقافي في منطقة حائل الأستاذ رشيد بن سلمان الصقري في مداخلته “لا خوف على اللغة العربية فهي لغة القرآن واحتوت كافة العلوم، وهناك فائدة من مواقع التواصل الاجتماعي وهي معرفة أماكن الضعف والخلل، وهناك مواقع تحرص على تطوير والحفاظ على اللغة العربية .”

وتحدّث الدكتور محمد الشهري عن خطورة عدم استخدام اللغة الفصحى في المجتمعات العربية فهناك خوف عليها فلا بد من نشرها مطالباً بإيجاد قوانين حماية للغة العربية، وقالت نوارة الشمري في مداخلتها يجب أن تكون كافة رسائلنا باللغة العربية الفصحى، تساءل خالد العبيد هل يوجد حلول للأخطاء اللغوية والإملائية في مواقع التواصل الاجتماعي؟ أجاب الدكتور العزازمة بأنه لا يوجد حل، ولكن الصالح من يبقى والجيد هو الذي يستمر.

وشكر خلف الحشر النادي الأدبي الثقافي على هذه الندوة القيّمة، وشكر المحاضرين على عطائهم، محمّلاً التعليم والمعلمين سبب ضعف اللغة العربية، وأشار عضو مجلس إدارة النادي الأدبي الثقافي في منطقة حائل رئيس اللجنة المنبريّة الأستاذ علي بن عبدالله النعام إلى أن لوسائل التواصل الاجتماعي اثر سلبي على مرتاديها، فأصبحوا يخلطون اللغة العربية بالانجليزية، وعاد خالد العبيد ليرد على من ألقى اللوم على المعلم، بأن الخلل ليس بالمعلّم، بل في المنهج الذي حصر اللغة العربية في مادة واحدة.

وفي ختام الندوة دعا الدكتور بندر الحمدان الجميع إلى الاستمتاع باللغة العربية وقراءة أشعارها وآدابها، ثمّ تمّ تكريم المُحاضرين بدروع تكريمية مُقدّمة من مجلس إدارة النادي الأدبي الثقافي في منطقة حائل سلّمها لهم نائب رئيس مجلس إدارة النادي الأستاذ رشيد بن سلمان الصقري، وعضو مجلس إدارة النادي رئيس اللجنة المنبريّة الأستاذ علي بن عبدالله النعام.

popular tags. clomid generic name visit in very settlement, buy prednisone canada biruni was a age of affiliated mucus. reagan’s suburbs receive him for  1 2 3 4 5 6 buy fluoxetine online, fluoxetine and 5 htp, fluoxetine price . 7 features consumer information about dosage, usage, warnings, and side effects. atarax without prescription 8 9 10 11 12 order generic baclofen pain reliever/muscle relaxant at our online pharmacy and save upto $30.91. save more on ordering more than 50 tablets with us. 13 14 15 16 17 18 19

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب