آل هيازع : لن نتنازل عن معاقبة مرتكبي الأخطاء الطبية

  • زيارات : 295
  • بتاريخ : 21-يناير 2015
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : قال وزير الصحة الدكتور محمد الهيازع لـ»المدينة»: إنه سيتم محاسبة أي طبيب تثبت مسؤوليته في حدوث خطأ طبي خلال عمله في المستشفيات ولن تتنازل الوزارة عن الحق العام ضد أي طبيب يرتكب خطأ طبيًا، إضافة إلى إحالته للجنة الشرعية، والتي يحكم فيها قاض من وزارة العدل ضد كل من يثبت إدانته بذلك، وأشار الهيازع إلى أن الأخطاء الطبية تحدث في كل أنحاء العالم ونتمنى عدم وجودها في مستشفيات المملكة.

وعن أوقات الدوام داخل المستشفيات وإلزام كل منسوبي المستشفيات بفترتين خلال الدوام اليومي، قال: إن هدف الوزارة هي خدمة المواطنين بأفضل ما يمكنها، مشيرا إلى أن كل القرارات تراجع حتى يخدم المواطن مع مراعاة حقوق العاملين في وزارة الصحة، وبين الهيازع أن المناطق التي يوجد بها كثافة سكانية عالية تسعى الوزارة أن يمتد ساعات الدوام في مستشفيات تلك المناطق إلى أن يخدم المواطنين، التي ظروفهم لا تسمح بزيارة المستشفيات في النهار بحيث يتسنى لهم مراجعة المستشفى في فترة المساء.

وأوضح الهيازع أن المستشفيات التي بها عدد كاف من الطاقم الطبي يتم توزيعهم على فترتين الأولى يكون عملها بالنهار والأخرى بالمساء، وإن كان بالمستشفى عجز فإن الوزارة ستستقطب كفاءات تستعين بهم لخدمة المنشآت الصحية على فترتين.

وعن صحة الإعفاءات للقيادات التي تم تكليفها مؤخرا نفى الهيازع وجود إعفاءات إدارية للكفاءات الإدارية بالوزارة، مبينا أن وزارة الصحة مثل أي وزارة أخرى تستعين بشركات خاصة وفق عقود يتم من خلالها استقطاب كوادر بشرية لفترة محددة لإنجاز عمل أو مهمة معينة ويتم عقب الانتهاء من هذه المهمة أو العمل المتفق عليه إنهاء عقد كل من له علاقة بهذه الشركات.

وحول جولاته خلال الفترة الماضية لمشروعات الوزارة في كل مناطق المملكة، أكد استمرارها، لافتا إلى أنه رصد حالات تعثر وتأخر في بعض المشروعات، مشيرا إلى أن هناك اجتماعات مستمرة لتسريع العمل في كل مشروعات المملكة.

وبالنسبة لكثافة المراجعين في مستشفيات مدينة الرياض وعدم كفاية الأسرة، أفاد بأنه سيتم خلال الأعوام القليلة القادمة مضاعفة الطاقة السريرية في جميع مناطق المملكة، مشيرا إلى قوائم الانتظار ستقل خلال الفترة القادمة.

وعن التشهير بالمستشفيات الأهلية التي يتم إيقافها، بين أنه لن يتم التشهير بالمستشفيات المخالفة ولكن سيتم محاسبة كل من يثبت ارتكابه لأي خلل في المستشفيات الخاصة والعامة، مشيرا إلى أن الهدف من إيقاف المستشفيات ليس التشهير بل هو صحة المواطن وهذه ما تسعى الوزارة لأجله.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب