«الصحة»: زيادة عدد الهيئات الصحية الشرعية لتسريع البت في قضايا الأخطاء الطبية

  • زيارات : 287
  • بتاريخ : 2-يونيو 2013
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : أعلنت وزارة الصحة عن توجهها لزيادة عدد الهيئات الصحية الشرعية في المملكة، بهدف الإسراع في بت قضايا الأخطاء الطبية المحالة إليها من الجهات ذات العلاقة، إذ تم تشكيل هيئة جديدة تحت مسمى الهيئة الصحية الشرعية المختصة بالنظر في القضايا المحالة إليها من وزير الصحة.

وأكدت وكيل وزارة الصحة المساعد للخدمات الطبية المساعدة منيرة بنت حمدان العصيمي في بيان صحافي أمس أن زيادة عدد الهيئات الصحية الشرعية تأتي ضمن إطار إنجازات وأنشطة إدارة الطب الشرعي في الوزارة، مشيرة إلى أن إدارة الطب الشرعي لديها العديد من الأنشطة والبرامج التي تسعى وزارة الصحة من خلالها إلى تطوير خدمات الطب الشرعي في المملكة، والتي تتمثل في الإعداد لتزويد مراكز الطب الشرعي بطقم فحص حالات الاعتداء الجنسي rape kit مع درس إمكان تعديله ليتلاءم مع حاجة مراكز الطب الشرعي وخصوصية المملكة.

وأشارت العصيمي إلى أن إدارة الطب الشرعي طورت المشاركة الفعالة في برنامج الزمالة السعودية للطب الشرعي الذي يمنح شهادة الاختصاص بالطب الشرعي التي تعادل شهادة الدكتوراه، إذ تم قبول 15 طبيباً وطبيبة سعوديين ضمن البرنامج للعام الماضي 1433، ليصبح عدد الذين انتسبوا للبرنامج نحو 51 طبيباً وطبيبة في مختلف المراحل، وكذلك الاستمرار في تدريب وتأهيل الكوادر الطبية النسائية للعمل في مراكز الطب الشرعي.

وذكرت أن إدارة الطب الشرعي في وزارة الصحة أسهمت في برنامج شهادة الماجستير في السموم والمخدرات الممنوحة من جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية من خلال تدريس مقرر الطب الشرعي لمنتسبي البرنامج، إضافة إلى المشاركة في اللجنة العلمية للسلامة الكيماوية من خلال إقامة ورشة عمل بعنوان «تقويم وتحسين الاستجابة لحالات التسمم الكيماوي والدوائي من الجانب الوقائي والعلاجي والمختبري».

ولفتت إلى أنه تم دعم بعض مراكز الطب الشرعي في مختلف المحافظات بالمختصين في مجال الطب الشرعي من أجل تجويد وسرعة أداء العمل، إضافة إلى الإعداد لافتتاح مركز جديد للطب الشرعي في محافظة بيشة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب