«الجوازات»: إتمام 50 في المئة من مشروع «إدارة بلا مراجعين»

  • زيارات : 299
  • بتاريخ : 12-أغسطس 2013
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : كشفت المديرية العامة للجوازات عن إتمام 50 في المئة من خطتها الهادفة إلى تحقيق مشروع «إدارة بلا مراجعين» الذي أطلقته منذ أشهر عدة.

وأوضح المتحدث الرسمي للمديرية العامة للجوازات في المملكة المقدم أحمد اللحيدان أن المديرية تعمل على إنجاز هذا المشروع الذي سيسهم في القضاء على الزحام أمام مقار إدارتها، لاسيما في الآونة الأخيرة جراء قرار تصحيح الأوضاع للعمالة المخالفة لأنظمة الإقامة والعمل.

وقال اللحيدان إن الإدارات المعنية بالجوازات تسعى إلى إتمام مشروع «إدارة بلا مراجعين» كلياً من طريق خدمة «أبشر» المتاحة عبر البوابة الإلكترونية التابعة لوزارة الداخلية، مطالباً المواطنين والوافدين بالاعتماد على الخدمات الإلكترونية بدلاً من مراجعة مكاتب الإدارات.

وأشار إلى أن إدارته ستطلق الحزمة المتبقية من الخدمات الإلكترونية لإتمام المشروع خلال الفترة المقبلة.

وعزا المتحدث الرسمي للجـــوازات الســـــبب وراء التزاحم الأخير في مكاتب الجوازات إلى «نقص الوعي بالخدمات الإلكترونية، إضافة إلى المعقبين».

ويأتـــي حديثــه بعدما شـــــهــدت مكاتــــــب الجوازات، قبل وبعد إعلان قرار تمديد المهلــة الزمنيـــة للمخـــالفيـــــــــــــن لتصحيح أوضاعهم، زحاماً أدى إلى تدافع كبير بين المراجعين أمام البوابة، وبخاصة في مقر الجوازات بالعاصمة الذي تم تناقل مقطع «فيديو» عبر المواقع الإلكترونية لأعداد كبيرة تدافعت أمام بوابتها خلال اليوم الأخير من الدوام الرسمي قبل إجازة عيد الفطر الحالية.

وأوضح المتحدث الرسمي للجوازات أن المراجعين كان بإمكانهم تجنب الزحام وتخفيف الضغط على موظفي الجوازات لو أنهم «توجهوا إلى الموقع الإلكتروني بدلاً من المقار لينجزوا أعمالهم».

وقال اللحيدان إن أكثر من نصف الخدمات المقدمة من إدارة الجوازات متاحة عبر نظام «أبشر» حتى في فترة العيد، مبيناً أن عدد المسجلين علـــى البوابـــــة الإلكترونية لوزارة الداخلية بلغ نحو 97.4 ألف مراجع خلال الفترة الأخيرة.

وأفاد بأن الخدمات المتوافرة على نظام «أبشر» الإلكتروني عبارة عن خدمات تفاعلية إجرائية والرد عليها يكون فورياً ومن دون انتظار، إما بالموافقة أو الرفض في حال نقص المعلومات.

ولفت إلى جهود توعوية تبذلها الجوازات لتعريف الناس بالخدمات الإلكترونية سواء في مقار الغرف التجارية أم مكاتب العمل، إلى جانب الوزارات والإدارات الحكومية.

يُذكر أن المديرية العامة للجوازات أعلنت عن مشروع «إدارة بلا مراجعين» في حزيران (يونيو) الماضي، موضحة أنه تم البدء من خلال نظام «أبشر» في تقديم خدمات الجوازات الإلكترونية المجانية للمؤسسات.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب