الرئيسية / محليات / وزير العمل يعفي العمالة السائبة مقابل المغادرة النهائية

وزير العمل يعفي العمالة السائبة مقابل المغادرة النهائية

رفحاء اليوم . واس

افتتح معالي وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه اليوم بمدينة الرياض الملتقى الأول للجان السعودة بإمارات المناطق.
وبدأ الملتقى بكلمة لمعالي وزير العمل أوضح فيها أن الملتقى يأتي من أجل معالجة مشكلة العمالة السائبة والمخالفة لنظامي العمل والإقامة من خلال العمل مع وزارة الداخلية ممثلة في إمارات المناطق على التفتيش على نشاطات مستهدفة بالسعودة، مبيناً أن هناك حملة تصحيحية تهدف إلى إعفاء المخالفين مقابل المغادرة النهائية، ثم تطبيق عقوبات على تشغيل المخالفين من العمالة وأصحاب العمل، وإطلاق حملة إعلامية توضح للجميع من عمالة وأصحاب عمل وعامة المواطنين فرص التصحيح والتنويه بالآثار السلبية لتشغيل المخالفين .
وأفاد معاليه أن ارتفاع نسبة التوطين بعد تطبيق برنامج نطاقات يأتي بفضل التكامل الذي حصل مع وزارة الداخلية كأحد الأسباب المهمة حيث لا يتم إصدار الإقامات أو رخصة عمل لأي منشاة تقع في النطاق الأحمر وهو تكامل تقني عالي بالتنسيق مع مركز المعلومات الوطني وهذا الأمر جعل لبرنامج نطاقات قيمة أكبر، كما أن وزارة الداخلية دعمت الفرق التفتيشية لوزارة العمل بكوادر أمنية من الشرطة لتنفيذ المهام الموكلة لهم.
بعد ذلك تحدث معالي نائب وزير العمل الدكتور مفرج بن سعد الحقباني عن نشأت لجان السعودة وأهمية توحيد عمل اللجان، مشيرا إلى تشكيل فريق مشترك بين وزارتي الداخلية والعمل لوضع الترتيبات بإعادة لجان السعودة إلى إمارات المناطق وقد وجدت وزارة العمل دعم منقطع النظير من وزارة الداخلية.
ثم بدأت حلقات النقاش حيث ناقشت الحلقة الأولى الأهداف والمهام والهيكل التنظيمي للجان الرئيسية والتنفيذية في إمارات المناطق والمحافظات وكيفية اختيار أعضاء اللجان، وكيفية عمل هذه اللجان في ضوء قرارات وزارة العمل.
بينما تطرقت حلقة النقاش الثانية إلى آلية التنسيق مع الجهات الحكومية المعنية بأعمال لجان السعودة كوزارة العمل ووزارة الداخلية ووزارة التجارة لمنع تعارض الأعمال والمهام، ومناقشة العقوبات وإجراءات الضبط المقترحة، والخطة المقترحة لعمل اللجان في السنة القادمة.
الجدير بالذكر أن ملتقى لجان السعودة يهدف إلى تحديد الأطر التنفيذية والإجرائية لعمل تلك اللجان في ضوء المبادرات والبرامج التي تنفذها وزارة العمل، إضافة إلى تبادل الأفكار حول هذه اللجان بما يحقق الفعالية المطلوبة في متابعة تنفيذ القرارات والبرامج التي تدعم توطين الوظائف في القطاع الخاص.
شارك في الملتقى أعضاء لجنة السعودة الرئيسية التي تم تشكيلها في كل منطقة بحضور عدد من وكلاء إمارات المناطق.

عن admin

شاهد أيضاً

“الضمان الصحي”: 6 إجراءات لتعزيز الأدوات الرقابية لحفظ حقوق المؤمن عليهم

رفحاء اليوم . متابعات : حددت الأمانة العامة لمجلس الضمان الصحي التعاوني بالرياض 6 إجراءات …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Enter Captcha Here : *

Reload Image