الرئيسية / مقالات / معوض خير!

معوض خير!

معوض خير!

صالح الشيحي*

الحكومة – أي حكومة في العالم – تلزم مواطنيها بدفع الأضرار التي يتسببون فيها ضد الممتلكات العامة. لا يمكن لك أن تصطدم بإشارة مرور وتظن أن باستطاعتك الإفلات من الغرامة.. لا يمكن أن يتم ضبطك تكسر عمود النور في الشارع دون أن تتكفل بإصلاحه..
ولو افترضنا أنك حملت فأساً وقمت بحفر حفرة في الطريق العام، هل تعتقد أن الحكومة لن تلزمك بإصلاح ما أفسدت وإعادتها لسابق عهدها؟ جرب، لتكتشف أنك ستعيدها كما كانت رغماً عنك وبقوة النظام.. لماذا إذن تسكت عن الحفرة التي وقعت فيها سيارتك وتسببت لك بأضرار فادحة.. لماذا لا تتبع المعاملة بالمثل.. أليس ذلك واجباً عليك، وهذا حق لك؟!
اللافت – في دولنا العربية بالذات – أن المواطن عاجز أو غير قادر على مقاضاة الحكومة، والحصول على تعويض إزاء ما تعرض له. جرّب الآن أن تقاضي وزارة النقل على سوء الطريق الذي تسبب لأسرتك بحادث مروري.. وستطالبها بتعويض خمسة ملايين ريال.. ستجد حولك ألف شخص يثبطونك ويقولون لك “وسع صدرك ما راح تاخذ حق ولا باطل”.. هذا خطأ.. وخطأ فادح.. وجهل بحقك كمواطن.. لذا يجب نشر الثقافة الحقوقية بين الناس.. يجب أن يعرف الناس الأنظمة والقوانين حتى يتمكنوا من الحصول على حقوقهم.. يجب أن يعرف المواطن مثلاً أن من حقه مقاضاة ما شاء من أجهزة حكومية تسببت في إلحاق الضرر به.
أمس سررت جداً وأنا أقرأ خبراً يقول إن أسرة مريض السمنة الذي توفي قبل أيام ستقيم دعوى قضائية تتهم فيها بعض الجهات الصحية بالإهمال والتقصير وارتكاب أخطاء طبية. هذا المفترض، يجب أن يسعى المواطن وراء حقه بكل قوة. هل تظن أنك حينما تعتدي مثلاً على طبيب في المستشفى ستنجو من السجن والغرامة.. لماذا إذن تسكت عن حقك حينما يتسبب المستشفى بالإضرار بك.. أنا لا أحث الناس على الشكوى.. بل أحرضهم على ذلك.. لكن قبل ذلك تجب عليهم معرفة الأنظمة التي تحقق وتضمن وتكفل لهم ذلك!

*كاتب بصحيفة الوطن السعودية

عن صالح الشيحي

شاهد أيضاً

” ‏هوس البارتيات “

خولة الشيحي* ‏في الآونة الأخيرة استشرت ظاهرة الحفلات بمناسبة وبدون مناسبة، لستُ طبعاً من كوكب …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Enter Captcha Here : *

Reload Image