الرئيسية / رفحاء اليوم / عدد من المزارع برفحاء ترغب بالتحول للزراعة العضوية “مزرعة المهندس نواف الحميضان مثال”

عدد من المزارع برفحاء ترغب بالتحول للزراعة العضوية “مزرعة المهندس نواف الحميضان مثال”

رفحاء اليوم . خاص

زار وفد من وزارة الزراعة يوم أمس الاثنين مزرعة المهندس نواف محمد الحميضان والاستاذ نواف رمضان الحميضان وذلك لتقديم الاستشارة والمساعدة حيث أن ملاك المزرعة يرغبون بالتحول من الزراعة التقليدية إلى الزراعة العضوية .

وقد تكون الوفد الزائر من المهندس خالد حسين العطافي نائب إدارة الزراعة العضوية بوزارة الزراعة والدكتور محمد عبدالله خبير زراعة عضوية بالوزارة والاستاذ عبدالله صالح الخريجي رئيس قسم الإرشاد الزراعي بفرع الوزارة بمحافظة رفحاء , وقدم الوفد الاستشارة والتوعية الازمة كما اطلع على أقسام المزرعة وشاهدوا المحصول والمواد العضوية المستخدمة في الزراعة.

وقد أشاد الوفد بالمحصول وكذلك بالتربة والمواد العضوية المستخدمة وأكدوا بأن المزرعة من أحد المزارع المؤهلة للتحول إلى الزراعة العضوية في المنطقة الجدير بالذكر أن هناك عشر مزارع في محافظة رفحاء متقدمة بطلب للتحول إلى الزراعة العضوية من أصل 36 مزرعة على مستوى المملكة في هذا العام.

وقد ذكر الدكتور محمد عبدالله: أن الزراعة العضوية هي عبارة عن ممارسات زراعية تهدف إلى إنتاج غذاء آمن وصديق للبيئة بدءاً من الزراعة حتى وصول المنتج النهائي للمستهلك وفق لوائح نشاط الزراعة العضوية، إلى جانب كونها أسلوبا للإنتاج الزراعي بشقيه النباتي والحيواني يعتمد على استخدام مواد طبيعية لإنتاج الغذاء دون استخدام أي مواد أو أسمدة أو مبيدات كيمائية أو مواد معدلة وراثيا.

وأضاف: وتهدف الزراعة العضوية إلى: إنتاج غذاء ذي جودة عالية، إنتاج واسع ومتنوع من الغذاء حسب احتياج المستهلك، زراعة تكون صديقة للبيئة ولا تؤدي إلى تلوث التربة والمياه ولا تضر بالحيوان، المحافظة على التنوع الحيوي والتوازن البيئي، تحقيق الاستخدام المستدام والأمثل للماء والحد من هدره عن طريق تحسين خواص التربة.

كما ذكر المهندس خالد العطافي أن التحول إلى الزراعة العضوية يحتاج إلى شهادة تحول تمنح عن طريق المشروع السعودي الالماني GTZ لتطوير قطاع الزراعة العضوية بالمملكة وفي حال حصل على الشهادة فإنه يمكنه استخدام شعار المنتج العضوي وبيع المنتج على أنه منتج عضوي.

وافاد الاستاذ عبالله الخريجي أن هناك عشر مزارع في محافظة رفحاء متقدمة للتحول إلى الزراعة العضوية وقد لمسنا من المزارعين في المحافظة الجدية والعمل على التحول بأسرع وقت لكي تكون هذه المزارع صديقة للبيئة خالية من الاسمدة والمبيدات الحشرية الضارة على الانسان والحيوان والنبات وحتى التربة بعكس الزراعة العضوية وقد أشاد بالمزرعة وقال بأن هذه المزرعة جاهزة للتحول بإذن الله وذلك لعمرها القصير الذي لم يستخدم فيه المبيدات أو الاسمدة الكيميائية الضارة.

وقد قام الوفد بجولة في المزرعة واطلعوا على المنتجات الزراعية وكذلك البيوت المحمية وطريقة الري المستخدمة .

وفي ختام الزيارة تقدم الاستاذ نواف رمضان الحميضان بالشكر والتقدير للمهندس خالد والدكتور محمد والاستاذ عبدالله على تلبية الدعوة وزيارة المزرعة والاطلاع على المحصول وكذلك مساعدتهم في التحول من الزراعة التقليدية إلى الزراعة العضوية .

عن admin

شاهد أيضاً

أمير الحدود الشمالية لبراعم المنطقة : لا ترضوا بغير التفوق والمراكز الأولى في كافة المجالات

رفحاء اليوم . محمد الشمري كرم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن سلطان …