أخبار عاجلة
الرئيسية / رفحاء اليوم / سياحة الشمالية تدشن المرحلة الثالثة للتنقيبات الأثرية بمدينة زبالا التاريخية

سياحة الشمالية تدشن المرحلة الثالثة للتنقيبات الأثرية بمدينة زبالا التاريخية

رفحاء اليوم : دشنت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة الحدود الشمالية، مشروع التنقيب الأثري في موقع زبالا الأثري 25 كم جنوب محافظة رفحاء،ويُعد من أهم مستوطنات( طريق الحج الكوفي) درب زبيدة التاريخي،ويعود تاريخ زبالا إلى ما قبل العصر العباسي .

حيث انها وصلت أوج اتساعها في العصر العباسي المبكر ولقد احتفظت زبالا باسمها حتى الوقت الحاضر.
ومن نتائج المسح والتنقيب الأثري في زبالا توثيق الموقع ، وحصر الوحدات المعمارية، كما ينتشر على سطحه عدد غير قليل من كِسر الأواني الفخارية والزجاجية.

وشرع الفريق العلمي بالتنقيب في موقع زبالا برئاسة مدير إدارة الأبحاث الأثرية العلمية في قطاع الأثارعبدالعزيز العرينيوبمشاركة رئيس قسم العناية بالتراث ااوطني سمير محمد التواتي والفريق العلمي المتخصص بالآثار والتنقيب.

وأوضح، مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة الحدود الشمالية المكلف أ. محمد بن عبدالرحمن الزمام، أنه بناء على توجيه سمو رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بدء الفريق التنقيب في زبالا للموسم الثالث، وأن النتائج في الموسمين السابقين أسفرت بالكشف عن منشآت معمارية، وبعض الأواني الفخارية والزجاجية والمعدنية، التي كانت تستخدم في السابق، متأملًا في نتائج ومكتشفات جديدة هذا الموسم بناء على ماتم اكتشافه في المواسم السابقة.

يُشار الى ان هذه الجهود تحظى باهتمام من قبل صاحب السمو الملكي امير منطقة الحدود الشمالية رئيس مجلس التنمية السياحية.

عن ناشر رفحاء

شاهد أيضاً

زيارة ميدانية مفاجئه لمُدير عام فرع وزارة العمل والتنمية للتأهيل الشامل بعرعر

رفحاء اليوم : فاجأ مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة الحدود الشمالية الاستاذ النوري …