أخبار عاجلة
الرئيسية / محليات / حساب الملك سلمان في «تويتر» نافذة مفتوحة بين القيادة والشعب

حساب الملك سلمان في «تويتر» نافذة مفتوحة بين القيادة والشعب

رفحاء اليوم – منيف الضوي:

ما إن يغرد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في تويتر حتى تقفز أعداد المشاهدات إلى أرقام فلكية قلما تتوافر لرؤساء الدول المغردين في الموقع العالمي الشهير تويتر، وتصل أرقام إعادات التغريدة إلى أرقام مماثلة، وذلك لما يمثله خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود من ثقل عالمي، ولما يمثله لشعبه من مصدر من مصادر الثقة التي يحتاجها في ظل غموض وتباين وسائل الإعلام والاتصال من حولنا.

اهتمام بالإعلام

وكان لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حينما كان أميراً للرياض اهتمام خاص بالتواصل والإعلام بكافة أنواعه، ولا سيما الخارجي لتحسين صورة المملكة على الدوام، ومن أمثلة اهتمامه بالإعلام الخارجي حينما كان أميراً للرياض، تسهيله قدوم المؤرخ الفرنسي آلان ديكو لزيارة المملكة وجمع المادة التلفزيونية لبرنامج بثه التلفزيون الفرنسي عن الملك عبدالعزيز، وبثه أيضاً التلفزيون السعودي في عام 1986م.

وكما عُرِف عن الملك سلمان بأنه صديق الصحافيين والكتّاب المحليين فقد عرف عنه الأمر ذاته مع أقطاب الصحافة العربية، وكان من أبرزهم كامل مروة، وسليم اللوزي، وغسان تويني، وملحم كرم، وبسام فريحة، ووليد أبو الظهر، ونبيل خوري، وسليم نصار، وأحمد الجارالله، ومحمد جاسم الصقر، وعبدالعزيز المساعيد، ومصطفى وعلي أمين، وأحمد بهاء الدين وغيرهم.

مواقف المملكة

لقد نجح الملك سلمان في إظهار مواقف المملكة الإعلامية وتبيان صورتها الحقيقية من خلال دحض المغالطات والإشاعات، وهذا انعكاس دائم لشخصيته التي نشأت في كنف والده المغفور له بإذن الله الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، واحتكاكه اليومي المباشر مع مستشاري والده الملك عبد العزيز (رحمه الله) في الديوان الملكي لقراءة الصحف والمجلات العربية التي كانت ترد لمسؤوليه كإحدى مصادر المعرفة السياسية ورصد الأحداث في المحيطين العربي والدولي.

حساب الملك في تويتر

أنشأ الملك سلمان -حفظه الله- حسابه في موقع التواصل الشهير تويتر في يناير 2013م، ويتابع هذا الحساب حوالي 7.84 ملايين متابع من مختلف الدول، وقام الحساب بالتغريد بحوالي 332 تغريدة (حتى ساعة إعداد التقرير).

وتتمحور تغريدات الملك حول التهنئة بالمناسبات الدينية كحلول شهر رمضان المبارك، ونجاح موسم الحج، وأعياد الفطر والأضحى. والتهنئة كذلك بالمناسبات الوطنية مثل اليوم الوطني، حيث نشر في تغريدة في 23 سبتمبر 2019م عند الساعة 7.11 صباحاً ما يلي:

– نحمد الله أن أكرم بلادنا بخدمة الحرمين الشريفين، وبما هيأه لنا من عزٍّ وتمكين، وقيم نبيلة، وشعب يعتز ببلاده. إن يومنا الوطني اعتزاز بتاريخنا، وترسيخ لمكانة هذا الوطن بين الأمم، وتطلع لغدٍ مشرق بالنماء والرخاء. سائلين الله أن يحفظ بلادنا، ويديم عليها الأمن والاستقرار». وقد حظيت هذه التغريدة بإعجاب 244.371 متابعاً، وتمت إعادة تغريدها من قبل 275.561 متابعاً.

وفي 23 يونيو 2019م عند الساعة 9.10 ص نشر حساب الملك ما نصه:

– أهنئكم بعيد الفطر المبارك، من جوار بيت الله الحرام. كل عام وأنتم ووطننا الغالي، وأمتانا العربية والإسلامية، والعالم أجمع بخير. أسأل الله أن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال، وعيدكم مبارك».

مواقف المملكة الداعمة للأشقاء

كما يهتم حساب الملك سلمان في موقع التواصل الاجتماعي الشهير تويتر بالقضايا السياسية، ويعد منبراً لنشر مواقف المملكة الداعمة للسلام العالمي ولقضايا الأشقاء العرب والمسلمين، حيث نشر الحساب في 13 مايو 2019م إبان المؤتمر الدولي حول قيم الوسطية والاعتدال والمنعقد في مكة المكرمة ما نصه:

– نجتمع في مكة لنعمل على بناء مستقبل شعوبنا، وتحقيق الأمن والاستقرار لدولنا العربية والإسلامية، وسنتصدى بحزم للتهديدات العدوانية والأنشطة التخريبية؛ كي لا تعيقنا عن مواصلة تنمية أوطاننا وتطوير مجتمعاتنا». وقد أعيدت هذه التغريدة من قبل حوالي 181.397 من المتابعين.

وفي 15 مارس 2019م وعلى إثر المجزرة التي استهدفت مسجدين في نيوزيلاندا وخلفت مقتل وإصابة العشرات من الأبرياء، نشر حساب الملك سلمان التغريدة التالية:

– إن المجزرة الشنيعة في استهداف المصلين الآمنين بمسجدين في نيوزلندا، عمل إرهابي، وتؤكد مسؤولية المجتمع الدولي في مواجهة خطابات الكراهية والإرهاب، التي لا تقرها الأديان ولا قيم التعايش بين الشعوب. نسأل الله أن يرحم الشهداء الأبرياء، ويعجّل بشفاء المصابين.

وقد حظيت هذه التغريدة المعبرة عن مواقف المملكة الداعمة للسلام العالمي والمتضامنة مع القضايا الإسلامية بإعجاب 185.489 متابعاً من مختلف الدول العربية والإسلامية الشقيقة.

مخاطبة الآخر باللغة الإنجليزية

ومن الأفكار التي دأب عليها حساب الملك سلمان على تويتر مخاطبة المجتمعات الغربية في إيضاح صورة المملكة للعالم الآخر، والقضاء على الشائعات والتكهنات المغرضة حيال مواقف المملكة السياسية في عدد من القضايا الملحة، حيث نشر الحساب في اللغة الإنجليزية الأكثر تداولاً في العالم ما نصه:

We are proud of our solidarity in #North_Thunder; showing the world our joint resolve in deterring evil and fighting extremism الجزيرة terrorism.

«فخورون هذا اليوم بتضامننا في #رعد_ الشمال وأن يشاهد العالم عزمنا جميعاً على ردع قوى الشر والتطرف ومحاربة الإرهاب».

وفي شهر مايو 2017م هنأ خادم الحرمين الشريفين العالم الإسلامي بحلول شهر رمضان المبارك باللغة الإنجليزية، وذلك للتواصل مع آلاف المتابعين المسلمين في مختلف أقطار العالم حيث خاطبهم عبر تويتر قائلاً:

«I wish you a blessed Ramadan. Praying to Allah to protect our country, Muslim nations, الجزيرة the world from all evil».

الترحيب بالزعماء والرؤساء

ويستثمر حساب خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في منصة التواصل الاجتماعي تويتر، زيارات الأشقاء والأصدقاء من زعماء العالم بالترحيب بهم عبر الحساب الرسمي للملك، إضافة إلى البروتوكولات الأخرى التي تأخذ مسارها، ومن ذلك الترحيب بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب أثناء زيارته للملكة في العام 2017م :

«We welcome @POTUS Trump to KSA. Mr. President, your visit will strengthen our strategic cooperation, lead to global security and stability».

ردود أفعال المتابعين

تحظى تغريدات الملك سلمان بردود فعل واسعة للمتابعين من كافة أقطار العالم، لما يتمتع به حفظه من شخصية قيادية ودور فاعل في العالمين العربي والإسلامي، وتتلخص ردود الأفعال في الغالب إلى التأييد انطلاقاً من قناعة المتابعين بدوره -حفظه الله- السياسي والريادي على مستوى العالم ومن ذلك، حينما نشرت صفحته في 21 مايو 2017م:

«أرحب بالأشقاء والأصدقاء في القمة العربية الإسلامية الأمريكية، التي ستكون آفاقها إيجابية على منطقتنا والعالم، وستوثق تحالفنا ضد التطرف والإرهاب».

كان من ردود الأفعال أن علق صالح الشحي من (الإمارات الشقيقة) قائلاً:

«كانت ولا زالت وستبقى بإذن الله المملكة الغالية السعودية دولة سلام وبلد أمن وأمان، ومنبر منير للمسلمين في كل مكان»، فيما علقت الأميرة العنود تحت وسم #السعودية_توحد_رؤية_العالم علقت شعراً حيث قالت:

لو تقول يمين حنا لك يمين

ولو تقول يسار يسرنا معك

أنت بس آمر إمام المسلمين

وأبشر الشعب السعودي يسمعك

فيما علق محمد بن أديب قائلاً:

يد في الحق ويد في السيف ونشر صورة لخادم الحرمين ممسكاً بسيفه في العرضة النجدية.

وتأتي كثير من الردود على شكل دعاء بأن يحفظ الله لنا قائد الأمة وملك البلاد وقائد الحزم والعزم، وأن يطيل في عمره وهي الأكثر في الغالب. كما تتيح الصفحة مطالبات المواطنين ومناشداتهم في بعض المطالب الوظيفية وغيرها، والجميل في الصفحة تتيح كذلك حتى الأصوات النشاز والآراء المختلفة تأكيداً لمبدأ حرية الرأي وإتاحة الفرص للجميع للتعبير عن آرائهم.

عن ناشر رفحاء

شاهد أيضاً

خادم الحرمين الشريفين .. مسيرة وطن ورفاهية مواطن

رفحاء اليوم : يصادف اليوم السبت الثالث من شهر ربيع الآخر1441هـ الموافق الثلاثون من شهر …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Enter Captcha Here : *

Reload Image