تونس تجرى انتخابات البرلمان فى أكتوبر والرئاسة فى نوفمبر

رفحاء اليوم . متابعات : اقترحت الهيئة المكلفة بإدارة الانتخابات فى تونس اليوم الاثنين، إجراء الانتخابات البرلمانية فى أكتوبر المقبل وأن تجرى الجولة الأولى من الإنتخابات الرئاسية فى نوفمبر، وذلك بناء على توافق مختلف الأحزاب السياسية بعد عدة شهور من المفاوضات.

وصرح رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، شفيق صرصار للصحفيين بعد محادثات مع رئيس المجلس الوطنى التأسيسى مصطفى بن جعفر، بأن لديهم مقترحًا سيتم تقديمه للمجلس التأسيسى بإجراء الإنتخابات لببرلمانية فى 26 أكتوبر، على أن تكون الجولة الأولى فى 23 نوفمبر، والجولة الثانية فى 26 ديسمبر 2014.

ودعا صرصار إلى تحديد مواعيد تلك الانتخابات فى أقرب وقت ممكن بعد حالة الارتياح لهدوء المفاوضات بين الأحزاب وهو ما سمح بتوافق حول موعد الانتخابات البرلمانية قبل الرئاسية، ومن المقرر أن يبت المجلس التأسيسى فى تلك المواعيد قبل 23 يونيو.
وقد اتفق السياسيون التونسيون بعد أشهر من المداولات على إجراء الانتخابات البرلمانية قبل الرئاسية خلال 2014، بعد أن كان ذلك موضع اختلافات شديدة بين مختلف الاحزاب، حيث تقرر إجراء الانتخابات فى 2014 بعد أكثر من ثلاث سنوات على ثورة يناير 2011، وذلك فى إطار اتفاق واسع بين الأحزاب لتسوية الأزمة الخطيرة التى نجمت عن اغتيال اثنين من المعارضين فى 2013، وأن هذا التوافق سمح بالمصادقة على دستور جديد وانسحاب إسلاميى حركة النهضة من الحكم وإفساح المجال أمام حكومة مستقلين فى بداية السنة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Enter Captcha Here : *

Reload Image

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب