أخبار عاجلة
الرئيسية / محليات / بالإنفوجرافيك.. الغذاء والدواء توضح توقيت انتهاء صلاحية الأدوية بعد فتحها

بالإنفوجرافيك.. الغذاء والدواء توضح توقيت انتهاء صلاحية الأدوية بعد فتحها

رفحاء اليوم . متابعات : 

كشفت الهيئة العامة للغذاء والدواء، عن كيفية معرفة تواريخ انتهاء صلاحیة الأدوية بعد فتحها، مشيرة إلى أن الأمر يختلف من دواء إلى آخر.

ونشرت الهيئة إنفوجرافيك توعوياً، أوضحت من خلاله أن الأقراص والكبسولات التي تأتي بشريط معدني فإن صلاحیتها تكون موجودة على أحد طرفي الشريط، أما التي تأتي في علبة صرف الصیدلیة فتنتهي صلاحیتها بعد 6 أشهر من تاريخ الصرف إلا إذا أبلغك الصیدلي بغیر ذلك، أما الأقراص والكبسولات المخزّنة حسب نظام الجرعة الیومیة، فتستعمل حتى 8 أسابیع من تاريخ صرفها.

ولفتت إلى أن الأسبرين ” الفوار ” تنتهي صلاحیته بعد شهر واحد من تاريخ صرف العلبة من الصیدلیة، وتبقى السوائل الفمیة صالحة للاستخدام بعد فتحها لمدة 6 أشهر، أما المضادات الحیوية فلا بد من التأكد من الصیدلي عن تاريخ الصلاحیة إن لم يكن موجوداً على العلبة، مبينة أن السوائل الخارجیة مثل الشامبو والزيوت تظل صالحة حتى 6 أشهر من الفتح أو حسب توصیات الشركة.

وأوضح الإنفوجرافيك أن الكريم الذي يكون في العلبة تنتهي صلاحیته بعد شهر من الفتح، أما إن كان في أنبوب فإن صلاحیته تنتهي بعد 6 أشهر، أو حسب توصیات الشركة المصنعة، ونفس الحال أيضاً في المراهم التي تكون في الأنبوبة الضاغطة، أما المراهم التي في العلب فتنتهي صلاحیتها بعد 3 أشهر من فتحها.

وأشارت إلى أن قطرات ومراهم العین أو الأذن أو الأنف تنتهي صلاحیتها بعد 28 يوماً من الفتح، أما بخاخ الربو والحقنة الشرجیة أو التحامیل فتكون صلاحیتها مكتوبة على العبوة، بینما صلاحیة الإنسولين تكون 4 أسابیع بعد الفتح ،شرط أن يحفظ في درجة حرارة من 8 إلى 2 مئوية.

عن ناشر رفحاء

شاهد أيضاً

“العمل”: لا يمكن إلغاء رخصة العمل للمقيم في هذه الحالة

رفحاء اليوم . متابعات :  أكدت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أنه لا يمكن إلغاء رخصة …