الرئيسية / القسم الثقافي / العباد في أدبي الشمالية .. رؤية 2030 مجتمع حيوي ووطن طموح

العباد في أدبي الشمالية .. رؤية 2030 مجتمع حيوي ووطن طموح

رفحاء اليوم :  بتوجيه كريم من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن سلطان أمير منطقة الحدود الشمالية نظم النادي الأدبي الثقافي بالحدود الشمالية أمسية ثقافية تحت عنوان (الدور التكاملي في تحقيق رؤية المملكة 2030 التجربة الماليزية 2020 أنموذجًا ) قدمها الدكتور/ سعد بن عبدالله العباد بحضور وكيل امارة المنطقة الأستاذ محمد بن سلطان بن جريس وعدد من المثقفين والاكاديميين وتحدث فيها العباد عن دور المواطن في هذه الرؤية.

كما تحدث عن التجربة الماليزية وأنها نسخة من دولة اليابان وصناعة دولة يابانية في المجتمع الماليزي وتحدث عن دور وتأثير رئيس الوزراء الماليزي السابق مهاتير محمد واستعرض التحديات التسع التي واجهها في الثمانينات لتحقيق رؤية ٢٠٢٠ .

واستعرض المؤشرات الحيوية في ماليزيا وزيادة متوسط دخل الفرد وانخفاض نسبة البطالة والأمية وخط الفقر وقدم مقارنة بالأرقام وتحدث الدكتور العباد عن اهم مميزات التجربة الماليزية ومنطلقات الخطة وانعدام العرقية رغم وجود 3 أعراق و 18 ديانة الا أن مهاتير طلب من الشعب ان يكون الولاء للوطن وليس للعرق او الديانة كما تحدث عن التسهيلات التجارية والخصخصة والنهضة الاقتصادية.


واستعرض العباد محاور نجاح التجربة الماليزية وابرزها ايجاد قيادة كاريزمية وبنى تحتية والتحول من مجتمع قائم على الزراعة الى مجتمع يقوم على الصناعة وافتتاح بوابات مع العالم وتغيير انظمة التعليم ومحاربة الفساد مهما كان نوعه.


كما استعرض العباد مؤشرات تحقيق رؤية المملكة ٢٠٣٠ والابعاد السياسية والدينية والامنية والاقتصادية الاجتماعية والابعاد الجغرافية كما استعرض دور المواطن النموذجي والتكاملي في هذه الرؤية بعد ذلك استمع الضيف الى مداخلات الحضور والحاضرات والاسئلة حول الرؤية وفي نهاية الأمسية كرم سعادة وكيل امارة منطقة الحدود الشمالية الأستاذ محمد بن جريس الدكتور سعد العباد ومدير الأمسية الإعلامي عبدالرحمن الحضري.


من جانبه قدم رئيس مجلس الادارة أ.ماجد المطلق شكره وتقديره لسمو أمير المنطقة على دعمه للحراك الثقافي، مبينا أن هذه الأمسية تأتي ضمن الفعاليات الشهرية الثقافية التي وجّه بها سموه الكريم والتي تقام كل شهر تقريبا دعما منه حفظه الله للثقافة والأدب في المنطقة وسعياً لتطوير قدرات ابنائها.

عن ناشر رفحاء

شاهد أيضاً

أمسية ” الأدب والتطرف ” في أدبي الشمالية

رفحاء اليوم : بدأت الأمسية بترحيب من المقدم وتعريف بالضيف وذكر مناقبه وحضوره الثقافي ونيله …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Enter Captcha Here : *

Reload Image