الرئيسية / محليات / “الصحة”: لا علاج محدد لمرض “الانسداد الرئوي”.. والأدوية لتخفيف الأعراض المصاحبة

“الصحة”: لا علاج محدد لمرض “الانسداد الرئوي”.. والأدوية لتخفيف الأعراض المصاحبة

رفحاء اليوم . متابعات : 

أقامت وزارة الصحة ممثلة في المستشفيات والمراكز الصحية التابعة، فعاليات توعوية متنوعة في اليوم العالمي لمرض الانسداد الرئوي المزمن، والذي يوافق ثالث أربعاء من شهر نوفمبر من كل عام.

و”الانسداد الرئوي” مصطلح لا يُطلق على مرض محدد، بل يُستخدم لوصف أمراض الرئة، وهو مرض خطر يهدد الحياة في الحالات المتقدمة، حيث تتنبأ منظمة الصحة العالمية بأنه سيكون ثالث مسبب للوفيات حول العالم بحلول عام 2030.

وأوضحت الوزارة في بيان لها أن من أبرز أسباب المرض: التدخين وهو العامل الأساسي في حدوث المرض، واستنشاق الدخان الصادر من المدخن، والعامل الوراثي، والتعرض لملوثات الهواء مثل المواد الكيميائية، والتهابات الجهاز التنفسي.

وأضافت أن من أعراض الإصابة بالمرض: زيادة التنفس، السعال المبكر، صوت صفير مع التنفس، ضيق في الصدر؛ محذرة من أن الانسداد الرئوي قد يؤدي إلى الإصابة بفشل القلب، ويزيد خطر الإصابة بنزلات البرد والتهابات الرئة.

وأشارت إلى أن أنه لا يوجد علاج للمرض، إلا أن الأدوية تخفف من حدة الأعراض المصاحبة للانسداد الرئوي، وذلك مثل العلاج بالأكسجين والأدوية المستنشقة وبرنامج التأهيل الرئوي، وأخذ لقاح الإنفلونزا بشكل دوري، داعيةً للإقلاع عن التدخين وعدم التعرض للأبخرة والغازات الكيميائية والمحافظة على أسلوب حياة صحي للوقاية من المرض.

عن ناشر رفحاء

شاهد أيضاً

التعليم: لاصحة لإلغاء وظيفة المرشد الطلابي ومصادر التعلم

رفحاء اليوم . متابعات :  نفى مبارك العصيمي، المتحدث الرسمي لوزارة التعليم، إلغاء وظيفة المرشد …