الرئيسية / محليات / إمام المسجد النبوي: عجباً ممن يدرك رمضان فلا يصلحه

إمام المسجد النبوي: عجباً ممن يدرك رمضان فلا يصلحه

رفحاء اليوم . متابعات : 

قال إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ صلاح البدير – في خطبة الجمعة – : عجبا ممن يدرك رمضان فلا يصلحه صيامه , ولا يهزه قيامه , ولا تغيره أيامه , عجبا ممن يدرك رمضان وهو يطمع بالجنة والمغفرة ثم يضيعه بالملهيات والمنهيات والمحرمات , ويا ضيعة من فاته خير رمضان , ويا شقوة من أضاع شهر رمضان , قال صلى الله عليه وسلم : ” رغم أنف رجل ذكرت عنده فلم يصل علي , ورغم أنف رجل دخل عليه رمضان ثم انسلخ قبل أن يغفر له ..”.

وأضاف : يا من تسأل عن غبار الطريق وابتلاع الريق , هل تفسد الصوم أم لا ؟ , يا من تحترز عن هذه الأمور اليسيرة , وتفرط في الأمور الجليلة , احترز من كبائر الفواحش والآثام , احترز من أكل مال أخيك المسلم , وفري عرضه وغشه وخديعته والاحتيال عليه , وهل صام من كف عن الأكل والشرب في نهار رمضان , ولم يكف عن إهمال أولاده وتركهم عند مطلقته دون إحسان ولا شفقة ولا سؤال ولا نفقة ؟ , وهل صامت من حرمت أولادها رؤية والدهم مطلقها وزيارته وشجعتهم على العقوق والفسوق ؟ , وهل صام من حرم أولاده رؤية أمهم مطلقته ؟ , وهل صام من هجر زوجته وتركها مظلومة معلقة لاهي زوجة ولا مطلقة ؟ , وهل صام من عق والديه وهجرهما وتعالى عليهما وضجر من خدمتهما ؟ إذا سؤل بخل وإن عوتب جهل وإن رجي خيب وإن طلب تغيب , لا يجيب إلا عنفا ولا يعطي إلا خوفا , ولا يعرف إلا سوف .

وتابع : هل صام من نام عن الفريضة وأخرج الصلاة عن وقتها ولم يصل الظهر والعصر إلا بعد خروج أوانها وزمانها , واعتاد ذلك في أيام رمضان كلها ؟ , وهل صام من أكل ميراث إخوانه وأخواته وغصب حق الضعفاء واليتامي والمساكين , واستولى على علة الأوقاف وحرم المستحقين ؟ , نعم لقد صام صياما مجزئا ومسقطا للواجب ولكنه صوم متلبس بالزور والإثم مصاحب للكبائر والعظائم , وقد لا يقوم ثواب صيامه في موازنة إثمه وإجرامه , فاتقوا الله يا من أمسكتم عن المفطرات والمفسدات أثناء الصيام وفعلتم ما يجب على المسلم اجتنابه , يا من صمت عن الطعم ليتك صمت عن الظلم , قال صلى الله عليه وسلم : ” من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة أن يدع طعامه وشرابه “.

عن ناشر رفحاء

شاهد أيضاً

“العقاري”: دعم المستفيدين من “سكني” يحتسب ضمن الدخل في “التمويل المسؤول”

رفحاء اليوم . متابعات :  أكّد صندوق التنمية العقارية أن المستفيدين المسجلين لدى وزارة الإسكان …