%120 نسبة ارتفاع أسعار الأغنام في سوق رفحاء

رفحاء . فيصل الحريري

ارتفعت أسعار الأغنام في سوق رفحاء شمال السعودية، بنسبة 120 % ، وأفاد تجار ومتعاملون في السوق الذي يعد أحد أكبر أسواق الماشية في المنطقة، أن سعر ذبيحة عمرها أربعة أشهر تجاوز الألف ريال في حين كانت تباع بـ 400 ريال أو أقل في حين أن الخروف تجاوز سعره 1900 ريال، وكان سعره سابقا لايتجاوز 700 ريال.

ألف رأس يوميا

و أوضح الدلال ناصر فهيد أن الكمية المعروضة في السوق تقارب الألف رأس يوميا، تزداد خلال المواسم وخاصة في عيدي الفطر والأضحى والعطل الصيفية، إذ يكثر الطلب على الإبل والأغنام لذبحها في مناسبات الزواج، مبينا أنه يحضر للسوق مئات المتسوقين من خارج المحافظة والمنطقة لجلب ماشيتهم أوتصدير مايحتاجونه للأسواق الأخرى، إضافة لما يذبح في مسلخ المحافظة من رؤوس الأغنام والتيوس للمطاعم، والإبل لصالات الأفراح.

غلاء غير مبرر

واشتكى بعض المتسوقين المحليين من غلاء أسعار الماشية سواء للذبح العادي أو للمناسبات الخاصة، وقال المتسوق خالد سليمان أنه لا يرى أي مبرر لهذا الغلاء الكبير، مضيفا أنه في السابق كان العذر في قلة الأعلاف وتأخر كثير منها في الوصول لأسواق المحافظة، أما الآن فالأعلاف متوفرة من شعير وبرسيم وذرة.
ويوافقه الرأي خالد السلوم قائلا إن سعر ذبيحة عمرها لم يتجاوز أربعة أشهر تتجاوز الألف ريال في حين كانت تباع في هذا السوق قبل أربع سنوات بـ 400 ريال أو أقل، في حين أن الخروف الذي يقدم للضيف يتجاوز 1900 ريال، وكان سعره سابقا لايتجاوز 700 ريال، وهذا ما لا يطيقه كثيرون، فيما أرجع المواطن حميدي ماجد ارتفاع الأسعار إلى سيطرة العمالة الأجنبية على السوق.

الشعير والأعلاف

وعزا أحد تجار السوق ارتفاع الأسعار إلى تكلفة الشراء وأسعار الشعير والأعلاف والرواتب، وإيجار الحظائر، إضافة إلى خسائر أخرى لانتمكن من تعويضها وهذا ما يدفعنا لزيادة أسعار البيع، في حين طالب المتسوق ثامر محمد، بوجود رقابة على السعر من وزارتي التجارة والبلديات، بفرض البيع بسعر الكيلو وتحديد السعر مثل أسواق أخرى.
من جهته، أوضح مدير فرع وزارة التجارة في رفحاء عايد بداح، أن المكتب جديد ويعمل حاليا على السجلات التجارية وتسجيلها وتجديدها، ولا يوجد لديهم أية أعمال أخرى في الوقت الراهن.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب